طالبان تخطط لزيادة قدراتها الصاروخية لمواجهة المسيرات الأجنبية

شيرين صبحي
طالبان تخطط لزيادة القدرات الدفاعية والصاروخية لقوات الأمن

قال قائد الجيش الأفغاني، قاري فصيح الدين، إن الدفاع تلقى الحصة الأكبر من التمويل في ميزانية البلاد.

وتهدف حكومة طالبان إلى زيادة قواتها بمقدار الثلث، وبناء قدرات الصواريخ المضادة للطائرات، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

زيادة عدد قوات الدفاع الأفغانية

ندد قاري فصيح الدين، وهو أحد قيادات طالبان من منطقة بدخشان شمال البلاد، باختراق الطائرات المسيرة الأجنبية المجال الجوي الأفغاني، في تصريحات أمس الثلاثاء 11 إبريل 2023، من مكتبه في وزارة الدفاع شديدة التحصين في كابول.

وأضاف أن قوات الدفاع، البالغ عددها الآن 150 ألف فرد، من المستهدف زيادتها بواقع 50 ألف فرد، على الرغم من عدم إفصاحه عن المبالغ الدقيقة للتمويل.

وأردف “وزارة الدفاع هي الأولى في الميزانية”، مضيفًا أنه تلقى مبالغ أكبر بكثير من وزارات أخرى، وإحدى الأولويات في الميزانية، التي يجري تمويلها إلى حد كبير من رفع الضرائب وإيرادات الجمارك.

تأمين المجال الجوي الأفغاني

قال رئيس أركان الجيش الأفغاني إن تركيز الدفاع الرئيس منصب على تأمين المجال الجوي، في مواجهة الطائرات المسيرة والاختراقات الأخرى.

وتابع “الصواريخ المضادة للطائرات هي ما تحتاج إليه الدول”، مضيفًا أن جميع الدول تسعى إلى الأسلحة المتطورة لضمان وحدة أراضيها ومجالها الجوي، وهي مشكلة تواجهها أفغانستان أيضًا.

وأضاف “لا شك في أن أفغانستان تحاول وتبذل قصارى جهدها للحصول عليها”. لكنه أحجم عن الاستطراد عن الوجهة، التي تتطلع السلطات إلى شراء الصواريخ المضادة للطائرات منها. وأردف “المكان الذي سنحصل عليها منه سري، لكن ينبغي أن نحصل عليها”.

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: الانسحاب من أفغانستان كان مأساويًّا

اقرأ أيضًا| حركة طالبان تنقل مكتب المتحدث باسمها إلى قندهار بجنوب أفغانستان

ربما يعجبك أيضا