عاجل| السيسي: لا أحد يجرب مصر ويحاول تهديد أشقاءها

الرئيس المصري: الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال غير مقبول

أسماء حمدي

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 21 يناير 2024، بقصر الاتحادية، رئيس الصومال حسن شيخ محمود.

وشدد السيسي في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي، على أنه لا أحد يجرب مصر ويحاول يهدد أشقاءها خاصة لو أشقاءها طلبوا منها التدخل، وفق ما أفادت وسائل إعلام مصرية.

موقف واضح

قال السيسى إنه فيما يتعلق بالاتفاق بين أرض الصومال وإثيوبيا، تحدثنا عن أننا فى مصر كان لنا موقفًا واضحًا تم تسجيله وصدر بيان عن وزارة الخارجية المصرية برفض هذا الاتفاق.

وأردف: “من ثم نؤكد رفض مصر التدخل فى شؤون الصومال أو المساس بوحدة أراضيها”، مشيرا الى أن هذا الموضوع أحد النقاط  التي تم مناقشتها مع الرئيس الصومالي.

مصر لن تسمح بتهديد الصومال

أشار الرئيس المصري إلى أن بلاده ترى أن التعاون والتنمية بين الدول أفضل بكثير من أي شئ آخر، مضيفا :”رسالتى لإثيوبيا لكي تحصل على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال وجيبوتى وإريتريا يكون بالمسائل التقليدية المتعارف عليها، والاستفادة من الموانئ وهذه أطر لا يرفضها أحد، ولكن محاولة القفز على أرض من الأراضى لمحاولة السيطرة عليها لن يوافق أحد على ذلك”.

واستطرد: “الصومال دولة عربية ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها”، مشددا بكل وضوح على أن مصر لن تسمح لأحد بتهديد الصومال أو يمس أمنه.

ووجه السيسى حديثه للرئيس الصومالي، قائلا: “اطمئن وبفضل الله نحن معكم ونقول للدنيا كلها نتعاون ونتحاور بعيدًا عن أى تهديد أو المساس بالأمن والاستقرار”.

ربما يعجبك أيضا