عاجل| على خلفية قضية تجسس.. برلين تتهم بوتين بمحاولة زعزعة استقرار ألمانيا

شيرين صبحي
فلاديمير بوتين

اتهم وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الأحد 3 مارس 2024، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي إلى “زعزعة استقرار ألمانيا”.

يأتي ذلك بعدما انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية تسجيل صوتي لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا.

ألمانيا تحقق في التنصت

قال بيستوريوس لصحفيين في برلين: “يتعلق الأمر ببساطة باستخدام هذا التسجيل لزعزعة الاستقرار” في ألمانيا وتقويض “وحدتها”، وفق وكالة “فرانس برس”.

كانت وزارة الدفاع الألمانية أعلنت، أمس السبت، فتح تحقق فيما إذا تم التنصت على مؤتمر سرى بالفيديو عبر الإنترنت لضباط ألمان حول حرب أوكرانيا بعدما نُشر تسجيل على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية.

ونشرت رئيسة قناة روسيا اليوم الحكومية الروسية، مارجريتا سيمونيان، أول من أمس الجمعة، تسجيلًا صوتيًا مدته 38 دقيقة لما زعمت أنه ضباط ألماني يناقش مع آخرين عملية ضرب شبه جزيرة القرم.

اتخاذ الخطوات اللازمة

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، إن الوزارة لا يمكنها تأكيد صحة التسجيل، لكن المكتب الاتحادي لجهاز مكافحة التجسس بالجيش يحقق في الأمر وسيتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة، وفق وكالة رويترز.

وكانت مارجريتا سيمونيان، وهي صحفية في التلفزيون الحكومي الروسي ورئيسة قناة روسيا اليوم، أول من ينشر التسجيل الصوتي.

وناقش المشاركون في التسجيل تسليم صواريخ كروز من طراز (توروس) إلى كييف، وهو ما يرفضه المستشار الألماني أولاف شولتز علنا حتى الآن بشدة. كما تحدثوا عن تدريب الجنود الأوكرانيين والأهداف العسكرية المحتملة.

ربما يعجبك أيضا