عواقب كارثية.. روسيا تحذر البنوك الغربية من مصادرة عوائد أصولها

الكرملين: البنوك تخشي الملاحقة القضائية حال استخدام عوائد الأصول الروسية

أمير خالد

حذر الكرملين، اليوم الجمعة 22 مارس 2024، الإدارات القانونية في البنوك الغربية من “العواقب الكارثية” التي ستحدث إذا مضى الاتحاد الأوروبي قدما في خطط مصادرة فوائد أصول روسية.

وكشفت مصادر بارزة بالقطاع المصرفي، لوكالة رويترز، عن ممارسة بعض البنوك الغربية ضغوطا ضد مقترحات الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع فوائد قيمتها مليارات اليورو من أصول روسية مجمدة خشية أن يؤدي ذلك إلى منازعات قضائية مكلفة.

مساعدة أوكرانيا

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي أمس على المضي قدما في العمل على خطة لاستغلال ما يصل إلى 3 مليارات يورو سنويا لتزويد أوكرانيا بالأسلحة في ظل محاولتهم دعم كييف في قتالها موسكو التي ستظل مالكة للأصول المجمدة. مؤكدين أن تلك الأموال ربما تُستغل في غضون عدة أشهر.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: سمعنا بيانات من بروكسل مفادها أن عائدات أصولنا غير مملوكة لأحد. ليس الأمر كذلك. إنها تخص حائزي الأصول، مالكي الأصول.

ملاحقة قضائية

وجه بيسكوف تحذيرا مستترا بعض الشيء ردا على تقرير لرويترز مفاده أن بعض البنوك تخشى من ملاحقة روسيا لها قضائيا في وقت لاحق إذا اشتركت في أي عمليات نقل للأموال إلى أوكرانيا.

وتابع بيسكوف: تتفهم الإدارة القانونية في أي بنك العواقب الكارثية لأفعال مصادرة الأصول على كل من البنك والبلد ككل وعلى الاقتصاد الأوروبي، مضيفا: إذا تحققت هذه القرارات، فسيكون لهذا عواقب شديدة الخطورة على من اتخذوها ونفذوها.

ربما يعجبك أيضا