فاروس يناقش مسار الرقمنة المصرفية في إفريقيا

يوسف بنده
مسار الرقمنة المصرفية في أفريقيا

لا تعتمد إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية الرقمية فقط على توفر المنصات الرقمية، فهي تتطلب أيضًا أن يكون لدى العملاء المحتملين القدرة على الوصول إليها، لا سيما من خلال الهواتف المحمولة.


ازداد الوصول إلى الخدمات المصرفية في إفريقيا خلال عام 2022، مع وصول 48% من السكان إلى الخدمات المصرفية، مقارنة بـ45% في عام 2017.

وحسب تقرير لمركز فاروس للاستشارات، يُعزى هذا النمو إلى انتشار الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية الرقمية. ومع ذلك، لا يزال ما يقرب من 50% من سكان القارة ليست لديهم حسابات مصرفية.

اقرأ أيضًا: «فاروس» يناقش «أمن الطاقة ودوره في تشكيل العلاقات الإقليمية في إفريقيا»

inbound279196710588466161 980x560 1

مسار الرقمنة المصرفية في أفريقيا

هيمنة الخدمات الرقمية عبر الهواتف المحمولة

لا يزال النقد يهيمن على المعاملات المالية في إفريقيا، حيث يمثل حوالي 90%، وتمثل القنوات الإلكترونية أو الرقمية 5% إلى 7% فقط. وبالمقارنة، تتمتع آسيا وأمريكا اللاتينية بمعدل اعتماد أعلى للخدمات المصرفية الرقمية بحوالي 50%.

ومع ذلك، يظهر جيل جديد من عملاء الطبقة المتوسطة في المناطق الحضرية الذين يفضلون إجراء المعاملات عبر الإنترنت. ويميل الأشخاص الأصغر سنًّا إلى تبني التكنولوجيا الرقمية أكثر من آبائهم وأجدادهم، ما يشير إلى أن الإقبال على الخدمات المصرفية الرقمية سيستمر في النمو.

اقرأ أيضًا: «فاروس» يناقش تحذير صندوق النقد الدولي من عملة زيمبابوي الرقمية

وتهيمن الهواتف المحمولة على الوصول إلى الإنترنت في إفريقيا، حيث تمثل ما يقرب من 75%، ما جعل تصميم المنصات الرقمية للبنوك يضع في الاعتبار استخدام الهاتف المحمول. وتشمل العقبات الرئيسة التي تحول دون الوصول إلى الخدمات الرقمية ارتفاع أسعار شراء أجهزة الهاتف المحمول ورسوم البيانات.

اقرأ أيضًا: «فاروس»: هل يمكن للجنوب الإفريقي قيادة صناعة الليثيوم عالميًّا؟

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا