«فاينانشال تايمز» تتوقع خفض أسعار الفائدة عالميًا 3 مرات في 2024  

تقرير: المؤشرات الاقتصادية ترجح خفض الفائدة 3 مرات العام المقبل

محمود عبدالله
رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد

توقعت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن تشهد أسعار الفائدة عالميًا 3 تخفيضات على الأقل خلال العام المقبل، لاسيما من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.

وقالت الصحيفة في تقرير، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، إن السبب وراء ذلك أن بيانات مبيعات التجزئة البريطانية الضعيفة وأرقام الإنتاج الصناعي الضعيفة بمنطقة اليورو أضافت إلى قناعة السوق هذا الخفض.

ركود اقتصادي

أضافت الصحيفة أن المستثمرين قدموا التاريخ الذي يتوقعون أن يبدأ فيه البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا في خفض أسعار الفائدة بعد موجة من البيانات التي تشير إلى أن منطقة اليورو والمملكة المتحدة تتجهان نحو فترة شبه ركود اقتصادي.

أوضحت أن هذا جنبا إلى جنب مع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إذ يتوقع ترك أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعاتهما الأخيرة العام الجاري بشأن السياسة النقدية.

وعزز ذلك تباطؤ التضخم والقلق من أن الجولات السابقة من التشديد النقدي تستغرق وقتًا للتأثير على الطلب الاستهلاكي والنمو الاقتصادي، وفق الصحيفة.

التضخم في العالم

أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن صناع السياسات كانوا حريصين أيضًا على التحذير من أن معركة ترويض التضخم لم تنته، حيث حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد من أنه من السابق لأوانه تمامًا النظر في خفض أسعار الفائدة.

وردد محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي على هذه التعليقات في وقت لاحق بعدها، مؤكدا أن المخاطر الصعودية بشأن التضخم لا تزال قائمة.

وأكدت الصحيفة الإنجليزية أن ذلك يمثل تغييرًا صارخا في التوقعات، عندما استبعد المستثمرون أن ينفذ بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي أول تخفيضات لأسعار الفائدة حتى أوائل عام 2025، لكن تغير الأمر الآن تمامًا.

ربما يعجبك أيضا