«باركليز» يتوقع رفع أسعار الفائدة الأمريكية في يناير المقبل

بيانات الوظائف تدفع البنك البريطاني لتعديل توقعاته بشأن الفائدة

محمود عبدالله

توقع بنك باركليز، أن يرفع بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في يناير 2024 بمقدار 25 نقطة أساس بدلاً من ديسمبر من العام الجاري.

وأضافت البنك البريطاني في تقرير اليوم الإثنين 6 نوفمبر 2023 أن بيانات الوظائف الأخيرة ساهمت في تأجيل توقعات موعد رفع الفائدة لاجتماع واحد ولكنها لم تلغيها، وفق العربية.

أسعار الفائدة

كان قد أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي” الأربعاء الماضي، الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير، ليكون القرار الثالث بالتثبيت خلال اجتماعات عام 2023.

وصوت مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند مستوى 5.5%، وهو أعلى مستوى لها منذ 22 عامًا.

وترك الفيدرالي الباب مفتوحا أمام زيادة تكاليف الاقتراض مجددا في بيان لسياسته أقر فيه بقوة الاقتصاد الأمريكي، لكنه أشار أيضًا إلى الأوضاع المالية الأصعب التي تواجهها الشركات والأسر.

التشديد النقدي

وقام الفيدرالي برفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022، فيما رفعها 4 مرات في عام 2023 وثبتها 3 مرات، بينما يتبقى اجتماع أخير في 13 ديسمبر 2023.

وجاء القرار الأخير الصادر يوم الأربعاء المنقضي، موافقًا مع توقعات المحللين، في حين يترصّد خبراء وتجّار عن كثب أي تغيير على صعيد التوجّهات المستقبلية. وقبل حملة التشديد النقدي كان سعر الفائدة في مارس 2022 في نطاق 0.25% إلى 0.50%.

التضخم في أمريكا

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في تصريحات سابقة، إن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية في البلاد، وإن خفضه إلى المستوى المستهدف سيتطلب على الأرجح اقتصادًا وسوق عمل ينمو بشكل أبطأ.

وأشار “باول” إلى أن التضخم تباطأ بشكل ملحوظ في الولايات المتحدة مقارنة بما كان عليه الوضع قبل عام. لكنه حذر من عدم وضوح ما إذا كان التضخم يسير على الطريق الصحيح للعودة إلى هدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، وفقا لوكالة “أسوشيتد برس”.

ربما يعجبك أيضا