فرنسا تدرس اتخاذ إجراءات إضافية لحماية الزراعة

بعد تهديدات المزارعين.. فرنسا تتجه لفرض إجراءات لحماية الزراعة

مصطفى خلف الله

أعلن رئيس الحكومة الفرنسية جابرييل أتال، اليوم الأحد 28 يناير 2024، أنه يدرس اتخاذ إجراءات إضافية لحماية الزراعة في البلاد، على خلفية التهديد بـ”حصار” باريس من قبل بعض المزارعين الذين يعتبرون الإجراءات التي أعلنتها الحكومة لصالح القطاع غير كافية.

وبحسب موقع “أرقام”، فإن” أتال” قد أعلن الجمعة الماضي إلغاء الزيادة على وقود الديزل الزراعي غير المستخدم على الطرق، إضافة إلى تسهيلات إدارية استجابة لغضب المزارعين.

ووافق أتال على أحد المطالب الرئيسة للمتظاهرين بإلغاء الزيادة الضريبية على الديزل الزراعي غير المستخدم على الطرق، رغم أنها مسجلة في موازنة العام 2024 على أن ترفع تدريجًا حتى العام 2030.

ووعد رئيس الحكومة بتيسير الإجراءات الإدارية معلنًا 10 تدابير تبسيط فورية، إضافة إلى تدابير أخرى لحماية المزارعين في سياق المفاوضات مع المصنعين والمتاجر الكبرى، وأخرى لتقديم مساعدات طارئة.

غير أن أتال واجه مجددًا، لدى وصوله صباح الأحد إلى مزرعة في بارساي-ميسلاي في إندر-إي-لوار الواقعة على بعد ساعتين من باريس، تساؤلات تتعلق بالتحديات المرتبطة بجوانب عدة من الأزمة، منها انخفاض الدخل وانخفاض المعاشات التقاعدية والتعقيدات الإدارية وتضخم المعايير والمنافسة الأجنبية.

وقال رئيس الحكومة الفرنسية: “أريد أن نوضح الأمور ونرى ما هي التدابير الإضافية التي يمكننا اتخاذها بشأن روايات المنافسة غير العادلة هذه”، مضيفًا: “ليس من الطبيعي أن يتم منعكم من استخدام منتجات معينة”، في حين أن “الدول المجاورة، مثل إيطاليا وغيرها” يمكنها استخدامها.

وتأتي هذه الزيارة بينما من المتوقع أن يشهد الوضع توترًا بعد هدوء حذر على الأرض، وجدد أتال خلال الزيارة دعم السلطة التنفيذية للمزارعين، كما تعهد اتخاذ إجراءات جديدة قريبًا، خصوصًا في ما يتعلق بموضوع الأراضي البور.

في غضون ذلك، طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان من مسؤولي إنفاذ القانون الأحد، وضع “جهاز دفاعي كبير” لمنع المزارعين من “أي دخول إلى باريس”.

ربما يعجبك أيضا