كندا تسير على خطى أمريكا وتعلق تمويل «الأونروا»

إسرائيل تتهم موظفي «الأونروا» بالمشاركة في هجوم 7 أكتوبر

أمير خالد
مركز تابع للأونروا في غزة

علقت كندا، تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، اليوم السبت 27 يناير 2024، وذلك بعد اتهام إسرائيل للوكالة بتورط عدد من موظفيها في أحداث 7 أكتوبر.

وقالت كندا، في بيان، نشره موقع “ناشونال بوست” الكندي، أن القرار يأتي في أعقاب إعلان الحكومة الأمريكية، أمس الجمعة، بالتوقف عن تمويل وكالة الأونروا، “بعد الأدلة التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية، الأسبوع الجاري، والتي زعمت أن 12 من موظفيها شاركوا في هجمات حماس.

أمريكا تعلق التمويل

أعلنت أمريكا، أمس الجمعة، تعليق التمويل الجديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: “الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء المزاعم القائلة إن 12 موظفًا لدى الأونروا قد يكونون متورطين في الهجوم، الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر”.

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أول من أمس الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بهدف تأكيد الحاجة إلى إجراء تحقيق سريع ومعمق بشأن هذه المسألة، بحسب ميلر.

رد وكالة الأونروا

على جانب آخر، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، في بيان: “قدمت السلطات الإسرائيلية للأونروا معلومات عن الاشتباه بضلوع عدد من موظفيها في الهجوم”.

وأضاف: “من أجل حماية قدرة الوكالة على تقديم المساعدات الإنسانية، قررت إنهاء عقود هؤلاء الموظفين على الفور وفتح تحقيق حتى إثبات الحقيقة بدون تأخير”.

وذكر أن أكثر من مليوني شخص في غزة يعتمدون على المساعدات الحيوية التي تقدمها الوكالة منذ بداية الحرب، وأن كل من يخون القيم الأساسية للأمم المتحدة يخون أيضا أولئك الذين نخدمهم في غزة وفي المنطقة وفي أماكن أخرى من العالم.

الصحة العالمية

نفى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، الاتهامات التي وجهتها إسرائيل لمنظمته في اليوم السابق “بالتواطؤ” مع حركة حماس.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس عبر منصة “إكس”، إن “مثل هذه الادعاءات الكاذبة ضارة ويمكن أن تعرض للخطر موظفينا الذين يخاطرون بحياتهم لخدمة الضعفاء”.

وأضاف: “باعتبارها وكالة تابعة للأمم المتحدة، فإن منظمة الصحة العالمية محايدة وتعمل من أجل صحة ورفاه الجميع”.

ربما يعجبك أيضا