لماذا قفزت أسعار الذهب في مصر فجأة؟ خبير يوضح

أحمد السيد
محلات الذهب

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 1905 جنيهات، وعيار 18 سجل 1633 جنيهًا، وعيار 24 سجل 2177 جنيهًا.


حدد متعاملون في السوق المصرية، أسباب صعود أسعار الذهب بقوة، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، بأعلى زيادة يومية خلال العالم الحالي.

وصعدت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، 45 جنيهًا لجرام عيار 21، على خلفية ارتفاع سعر الذهب عالميًّا 42 دولارًا للأوقية، وسط مخاوف من تداعيات أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ الأزمة المالية عام 2008، ما دفع المستثمرين إلى الأصول الآمنة.

ارتفاع سعر الذهب بفعل أزمة سيليكون فالي

قال عضو شعبة الذهب، في اتحاد الغرف التجارية، أمير رزق، لشبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار الذهب العالمية، صعدت بقوة خلال تعاملات اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 5 أسابيع مع ضعف الدولار.

وأوضح عضو شعبة الذهب، إن الذهب هو الملاذ الاستثماري الآمن على مدار السنوات الماضية والأكثر قيمة، ومن أعلى الملاذات وخاصة في أوقات التقلبات والاضطرابات، التي نشهدها الآن من مشكلات اقتصادية وإفلاس البنوك الأمريكية بقيادة بنك سيليكون فالي، ما دفع الذهب في مصر للصعود مع تصاعد السعر العالمي مباشرة.

أسعار الذهب في مصر اليوم

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 1905 جنيهات، وعيار 18 سجل 1633 جنيهًا، وعيار 24 سجل 2177 جنيهًا، وفق أسعار شعبة الذهب المصرية، اليوم .

وسجل الجنيه الذهب 14880 جنيها، وسجلت الأوقية (الأونصة) 1911 دولارًا بزيادة 42 دولارًا عن مستهل اليوم، (سعر الدولار يعادل 30.95 جنيه في البنك المركزي المصري اليوم).

عوامل حركة المعدن النفيس

رصدت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، في تقرير وصل شبكة رؤية الإخبارية نسخة منه، في 13 مارس 2023، مجموعة من المؤشرات التي لها أثر مباشر على ارتفاع  أسعار الذهب بالأسواق العالمية والمصرية، جاء على رأسها سقوط بنك سيليكون فالي- SVB نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضحت شعبة الذهب في البيان، أن الخبراء يرون أن سقوط سيليكون فالي يعد أكبر فشل مصرفي بالولايات المتحدة الأمريكية منذ الأزمة المالية الكبرى في عام 2008، والذي أدى إلى صعود جديد في سوق الذهب مع توقعات تخفيف الفيدرالي الأمريكي من سياسته المتشددة لاحتواء معدلات التضخم.

توقعات بارتفاع الذهب عالميًّا

ذكرت شعبة الذهب المصرية في التقرير، أن البورصات الأوروبية وعلى رأسها بورصة فرانكفورت، شهدت تراجعًا جماعيًّا خلال الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى استمرار عدد من الدول رفع احتياطها من الذهب، مما خلق طلبًا عالميًّا متزايدًا على المعدن النفيس.

وأشارت الشعبة إلى استطلاعات الرأي لمحللي وول ستريت وماين ستريت، وإجماع 60% منهم، علي توجه أسعار الذهب إلى الارتفاع لأعلى من 1900 دولار للأوقية على مدار الأسبوع الحالي، وهو ما حدث بالفعل.

الذهب ملاذ آمن

وبحسب تحليل مؤسسة جولد بيليون المصرية، لسوق الذهب العالمية، في تقرير، وصل شبكة رؤية الإخبارية نسخة منه، افتتحت أسعار الذهب العالمية تداولات الأسبوع مسجلة أعلى مستوى في 5 أسابيع، مع تزايد الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن بعد الانهيار الذي شهده القطاع المصرفي الأمريكي يوم الجمعة الماضي، عقب انهيار بنك سيليكون فالي ما ألقى بآثاره السلبية على كافة الأسواق المالية العالمية.

وحسب التقرير الفني لجولد بيليون، افتتحت أسعار الذهب الفورية تداولات يوم الاثنين 13 مارس 2023، على فجوة سعر صاعدة ليسجل الذهب أعلى مستوى في 5 أسابيع عند 1911 دولار للأونصة.

ربما يعجبك أيضا