مؤشرات بورصة مصر تستعد للوصول إلى القمم التاريخية

فاروق محمد
البورصة المصرية

تنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا، خلال النصف الأول من العام الحالي، حسب تصريح لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي.


تشير حالة الزخم الشرائي المهيمنة على بورصة مصر، منذ بداية شهر رمضان، على غير العادة، إلى اقتراب صعود جديد، بسبب ترجيحات خفض جديد للعملة المحلية.

واستمر مؤشر البورصة الرئيس في الصعود لثالث أسبوع على التوالي، ليؤكد استهداف اختراق أعلى قمة حققها في تاريخه، والتي لامسها في إبريل 2018، مع حالة من التفاؤل بإعادة تقييم الأصول عقب خفض قيمة العملة، وتخارج الحكومة من 32 شركة.

أداء متذبذب لـ EGX30

رغم الأداء المتباين لمؤشر السوق الرئيس خلال الأسبوع المنتهي أمس الخميس 6 إبريل 2023، نجح في الإغلاق بالمنطقة الخضراء، للأسبوع الثالث على التوالي، بنحو 1.8% عند مستوى 16 ألفًا و709 نقاط.

مؤشر السوق المصرية الرئيس

EGX30 مؤشر السوق المصرية الرئيس خلال أسبوع

جاء ذلك في ظل اتجاه حكومة مصر لبيع حصص من شركاتها إلى القطاع الخاص، لتوفير سيولة دولارية. وفي الوقت نفسه، توقعت السوق مسارًا أكثر هدوءًا من البنك المركزي، بعد اتباع سياسة تشديد نقدي بشأن أسعار الفائدة العام الماضي، مع ترجيحات بخفض جديد لقيمة العملة في إطار استهداف جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات.

اقرأ أيضًا: لماذا قرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة 2%؟

رأس المال السوقي ينمو 2.5%

تماسك رأس المال السوقي لبورصة مصر الصعود خلال نهاية الربع الأول، ليحقق نموًّا 2.5% على أساس أسبوعي، ويظل أعلى مستوى تريليون جنيه (32.4 مليار دولار)، رغم الضغوط البيعية من المستثمرين الأفراد.

تطور رأس المال السوقي لبورصة مصر في أسبوع

تطور رأس المال السوقي لبورصة مصر في أسبوع

وتخلت الأسهم عن الاستحواذ على قيم تداولات السوق المصرية بعد 21 أسبوعًا متتالية، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير على 44% من سيولة السوق مقابل 56% للسندات.

اقرأ أيضًا: باكين.. باكورة نجاح برنامح الطروحات الحكومية المصرية

برنامج الطروحات الحكومية المصري

تخطط الحكومة المصرية لطرح 32 شركة أمام القطاع الخاص، خلال الشهور الـ12 المقبلة، وبعض هذه الطروحات أصبح جاهزًا ويجذب اهتمام المستثمرين، بسبب نموذج أعمالها الناجح، مثل شركة باكين.

وتنوي مصر طرح 8 شركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو كليهما معًا، خلال النصف الأول من العام الحالي، حسب تصريح لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ويشمل البرنامج تنفيذ وثيقة ملكية الدولة، التي طرحتها الحكومة في ديسمبر الماضي، ما يشير إلى طفرة مرتقبة في عمق السوق المصرية، وطلب من نوع جديد على الأسهم، وحصيلة دولارية أكبر.

وتشهد شركة باكين المملوكة بـ44.6% لشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و10.5% لبنك مصر، و7.1% لـ”إيه إم إن” للاستثمار الصناعي، صراعًا قد ينتهي خلال الشهر الحالي، بنهاية سريان عروض شركتي الأصباغ الوطنية الإماراتية و”إيجل كيميكالز” المصرية.

4 تريليونات دولار

أوضح صندوق النقد العربي، في النشرة الشهرية لأسواق المال العربية التي ترصد 13 بورصة عربية، أن القيمة السوقية للأسواق تخطت 4 تريليونات دولار، وذكرت النشرة أن سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية، قادا مكاسب البورصات العربية بعدما ربح رأس مالهما السوقي ما يربو على 125 مليار دولار، خلال تداولات شهر مارس الماضي.

وحسب النشرة، سجل رأس المال السوقي لبورصة الكويت نحو 147.5 مليار دولار، وبورصة مسقط أكثر من 62 مليار دولار، وبورصة الدار البيضاء 53.1 مليار دولار، وبورصة مصر 33.9 مليار دولار، وبورصة عمان 26.5 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا