مؤشر: انكماش الاقتصاد الألماني يزيد بشكل غير متوقع في فبراير

علي عبدالعزيز
هل يستطيع اقتصاد ألمانيا التغلب على التحديات؟

أظهر مسح أولي نُشر اليوم الخميس 22 فبراير 2024، أن انكماش الاقتصاد الألماني زاد في فبراير إذ لم يتمكن تحسن طفيف بنشاط الخدمات من تعويض تدهور حاد مفاجئ في قطاع التصنيع.

وانخفض مؤشر بنك هامبورج التجاري المجمع لمديري المشتريات الصادر عن ستاندرد اند بورز جلوبال إلى 46.1 نقطة في فبراير مقابل 47.0 نقطة في الشهر السابق، وهو ما يتعارض مع التوقعات في استطلاع لرويترز بالارتفاع إلى 47.5 نقطة، بحسب رويترز.

انخفاض المؤشر

بهذا يستمر انخفاض المؤشر عن مستوى خمسين نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش للشهر الثامن على التوالي في فبراير شباط ويسجل أسرع وتيرة للتراجع منذ أكتوبر.

ويتتبع مؤشر مديري المشتريات المجمع قطاعي الخدمات والتصنيع اللذين يشكلان معا أكثر من ثلثي الاقتصاد الألماني.

وقال طارق كمال شودري الاقتصادي في بنك هامبورج التجاري “بعد بصيص من الأمل في الأشهر الماضية، تخيم الكآبة على قطاع الصناعة الألماني الآن”.

إشارات تبدو إيجابية

انخفض نشاط الأعمال في قطاع التصنيع إلى 42.3 في فبراير من 45.5 في الشهر السابق، وهو أقل بكثير من توقعات المحللين بالارتفاع إلى 46.1 نقطة.

وقال شودري إن انخفاض أسعار مستلزمات الإنتاج ومواعيد التسليم الأقصر، وهي إشارات تبدو إيجابية للوهلة الأولى في ضوء ضغوط الأسعار وأزمة البحر الأحمر، يؤكدان الضعف المزمن في الطلب.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات إلى 48.2 نقطة في فبراير من 47.7 في الشهر السابق، متجاوزا توقعات المحللين بتسجيل 48.0 نقطة، لكنه لا يزال في منطقة الانكماش.

وكان الخبير الاقتصادي في بنك هامبورج التجاري أكثر تفاؤلا إزاء الخدمات قائلا “يمكننا أن نرى ضوء في نهاية النفق، لكن قد يستغرق حتى الربع الثاني للوصول إليه”.

ربما يعجبك أيضا