مادورو يتهم رئيس الأرجنتين الجديد بـ«النازية»

الرئيس الفنزويلي يهاجم نظيره الأرجنتيني المنتخب

عبدالمقصود علي

أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو أن انتخاب الليبرالي المتشدّد، خافيير ميلي، رئيسًا للأرجنتين يعد “انتصارًا لليمين المتطرّف النازي الجديد”.

وقال مادورو، عبر التلفزيون الرسمي مساء الاثنين 20 نوفمبر 2023: “اليمين المتطرف النازي الجديد انتصر في الأرجنتين”، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف “نقول للأرجنتينيين: لقد اخترتم، لكننا لن نبقى صامتين، لأن وصول يميني متطرف مع مشروع استعماري يشكل تهديدًا عظيمًا”.

إحياء دكتاتوريات السبعينات

مادورو، الذي اشتهر بانتقاداته اللاذعة للولايات المتحدة، التي لم تعترف بإعادة انتخابه في 2018، اتهم ميلي بالتبعية لواشنطن. وقال إن الرئيس الأرجنتيني المنتخب “يجثو أمام الإمبريالية الأمريكية الشمالية”.

واتهم الرئيس الاشتراكي نظيره الأرجنتيني المقبل بالسعي إلى مواصلة “مشروع” الدكتاتوريات التي قامت في سبعينات القرن الماضي في الأرجنتين، وتشيلي، وأوروجواي.

المشروع النيوليبرالي المتطرف

قال مادورو، إن ميلي “يريد أن يفرض على القارّة المشروع النيوليبرالي المتطرف، الذي وصفوه بالليبرالي، الذي فرض نفسه في سبعينات القرن الماضي، مع انقلابات بينوشيه في تشيلي، وفيديلا في الأرجنتين، والانقلاب في أوروجواي”.

وتابع “نحن نحترم قرار الشعب الأرجنتيني، وندعو ببساطة إلى التفكير في ظهور مراكز يمينية متطرّفة تسعى إلى فرض نفسها لإعادة استعمار أمريكا اللاتينية مرة أخرى”.

وحقق ميلي بفوزه في الانتخابات مفاجأة كبيرة، بعد حصوله على نحو 56% من الأصوات وفق نتائج جزئية رسمية، وسيتولى الرئاسة في 10 ديسمبر المقبل، خلفًا للرئيس ألبرتو فرنانديز

ربما يعجبك أيضا