مصر تعتزم إنشاء أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الرياح بالمنطقة

شيماء عزيز
وزير الكهرباء المصري

اجتمع مجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، اليوم الخميس 13 يوليو 2023، بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال الاجتماع، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بقدرة 10 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج، أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في مصر والمنطقة، ويتولى تنفيذها وتمويلها القطاع الخاص.

إمداد شركات الاتصالات بالكهرباء النظيفة

ووفق ما نقلته الهيئة الوطنية للإعلام، ناقش الاجتماع آخر مستجدات الاستثمار في الهيدروجين في مصر، ونتائج مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ COP 27، ومذكرات التفاهم والاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال المؤتمر، وجهود الدولة في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضًا| مصر تجمع 1.9 مليار دولار من برنامج الطروحات الحكومية

استعرض المجلس الاتفاقيات التي جرى توقيعها خلال الشهر الحالي، وأبرزها توقيع 4 عقود مع شركات الاتصالات العاملة في مصر، بغرض شراء طاقة كهربائية منتجة من محطات الطاقة المتجددة، المملوكة للهيئة لتغطية استهلاك تلك الشركات، بعد حدد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك سعر البيع لمدة عام (فترة التعاقد) بدءًا من يوليو 2023، بقيمة 127 قرش لكل كيلووات في الساعة.

واستعرض المجلس أيضًا تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والمجهودات المبذولة لرفع كفاءة تشغيل وصيانة كل من مجمع رياح الزعفرانة، ومجمع رياح جبل الزيت، وباقي مشروعات الهيئة مع وصول قدرات مشروعات الهيئة المركبة 1341 ميجاوات.

اقرأ أيضًا| مصر: توجيهات رئاسية بسرعة تنفيذ مشروعات تطوير واحة سيوة

ربما يعجبك أيضا