مصر تمتص موجة الغلاء قبل شهر رمضان

أحمد السيد
التضخم في مصر

الحكومة المصرية تعمل مع الشركات المحلية على عدة محاور لتوفير سلع غذائية بأسعار أقل من سعر السوق الحرة.


تعمل مصر على امتصاص موجة التضخم الحالية، وتهدئة أسعار السلع الأساسية التي يكثر الطلب عليها، في ظل القفزة الكبيرة للتضخم المحلي قبل دخول شهر رمضان، الذي يرتفع فيه الطلب على اللحوم والدواجن.

الحكومة المصرية تعمل مع الشركات المحلية على عدة محاور لتوفير سلع غذائية بأسعار أقل من سعر السوق الحرة، كما عملت على الإبقاء على أسعار السلع الغذائية “الزيوت واللحوم والدواجن والأرز والمكرونة”، دون زيادات إضافية قبيل شهر رمضان، عبر إطلاق مبادرات واستيراد كميات من الخارج.

متوسط نصيب الفرد في مصر من اللحوم بمختلف أنواعها

مبادرات لضبط سوق السلع الغذائية في مصر

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور علي المصيلحي، إنه عقد اجتماع تنظيمي مع شركات الصناعات الغذائية، وممثلي قطاع التجارة والصناعات الغذائية لوضع خطة لضبط أسعار السلع قبل طرحها في الأسواق مع قرب حلول شهر رمضان لضمان الحفاظ على توازن السوق.

وأضاف وزير التموين في تصريح خاص لـ”شبكة رؤية الإخبارية” على هامش مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، أن بلاده اتجهت لاستيراد لحوم الدواجن المجمدة من الخارج لفترة مؤقتة، لسد احتياجات السوق خلال شهر رمضان.

إقرأ أيضا رئيس شعبة الدواجن المصرية لـ«رؤية»: الأسعار قفزت 140% وفتح الاستيراد ضروري

تهدئة التضخم في مصر

أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور علي المصيلحي، أن الحكومة فتحت اعتمادات مستندية لاستيراد 25 ألف طن من الدواجن المجمدة، لشهر رمضان، بعد ارتفاع أسعار الدواجن المحلية وانخفاض الإنتاج، نتيجة الأوضاع العالمية ونقص الأعلاف.

وقال الوزير إن ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن سببه التضخم “المستورد من الخارج”، الناجم عن الأحداث الاقتصادية العالمية، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت لنقص السيولة الدولارية وتراجع الكميات المستوردة من أعلاف الدواجن.

إقرأ أيضا أزمة الغذاء العالمية تعصف بمعدلات نمو اقتصادات الدول الفقيرة

مخزون قياسي من القمح والأرز والزيت

على صعيد توافر السلع الغذائية الاستراتيجية، ذكر وزير التموين علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.6 شهر، والزيت يكفي 5.1 شهر، منوهًا بأن الأرز يكفي احتياجات استهلاك المواطنين.

في نفس السياق، قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، السيد القصير، في تصريحات بحضور شبكة رؤية الإخبارية، على هامش قمة مصر للصناعات الغذائية، إنه لا يوجد دولة في العالم تحقق اكتفاءً ذاتيًّا من السلع الزراعية أو الحبوب، لكن معظم الدول تتجه لاستيراد الاحتياجات التي تنقصها.

تهدئة أسعار السلع قبل شهر رمضان

ذكر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر تزرع عددًا من السلع الأساسية التي تهم احتياجات المواطنين وتحقق الاكتفاء الذاتي على رأسها الأرز والخضروات والفاكهة، وهو ما يدعم استقرار أسعار السوق المحلية بشكل متواصل.

أيضًا، قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية في مصر، علاء عز أمين، وكيل وزارة التجارة والصناعة، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، إنه جرى إطلاق مبادرة لتهدئة أسعار السلع الاستراتيجة خلال شهر رمضان.

استمرار معارض أهلًا رمضان

أضاف أمين عام اتحاد الغرف التجارية في مصر، علاء عز أمين، أن الحكومة المصرية تعمل جاهدة مع شركات القطاع الخاص، على استقرار أسعار السلع الغذائية وعدم رفعها خلال شهر رمضان المقبل.

وأشار عز إلى إطلاق مبادرة بين اتحاد الغرف التجارة ووزارة التموين، لطرح السلع بأسعار مخفضة في معارض أهلًا رمضان التي تستمر حتى نهاية شهر رمضان 2023، وأيضًا الحفاظ على استقرار بقية أسعار السلع في السوق الحرة خاصة أسعار الزيوت والسلع الاستراتيجية.

استيراد الأرز والدواجن لتهدئة السوق

في وقت سابق، قال رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، رجب شحاتة، لشبكة رؤية الإخبارية، إن وزارة التموين قررت استيراد 50 ألف طن أرز من الخارج، أواخر فبراير 2023، لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة لخفض أسعار السوق.

وقال رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، حازم المنوفي، لشبكة رؤية الإخبارية، إن استيراد دواجن مجمدة بدون أحشاء في مصر، بنحو 100 ألف طن، سيسمح بحالة هدوء في السوق المحلية المصرية وانخفاض لأسعار الدواجن الحية التي وصلت 150 جنيهًا للكيلو خلال فبراير.

إقرأ أيضا محللون يوضحون لـ«رؤية» كيف تتحرك أسعار الأرز في مصر بعد إلغاء التسعيرة؟

ربما يعجبك أيضا