مفوض العشائر الفلسطينية لـ«رؤية»: أدعو العالم لاتخاذ إجراءات لحماية غزة

مفوض العشائر الفلسطينية يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان في غزة

إسراء عبدالمطلب

تبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بالتسبب في انهيار الهدنة، التي استمرت أسبوعًا وتم تمديدها مرتين قبل أن يفشل الوسطاء في إيجاد طريقة لتمديد ثالث.


أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت 2 ديسمبر 2023، استدعاء فريق الموساد من قطر بسبب الجمود في المفاوضات بشأن غزة.

وقال مكتب نتنياهو إن “رئيس الموساد يشكر مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس المخابرات المصرية ورئيس الوزراء القطري على مساعدتهم”، مشيرًا إلى أن محادثات قطر أدت إلى استعادة 84 من النساء والأطفال الإسرائيليين و24 أجنبيًا من غزة.ضغوط لتمديد هدنة غزة... ومصر تتحدث عن مؤشرات «إيجابية»

فشل المحادثات حول هدنة غزة

في وقت سابق، قال مصدر مطلع لـ”رويترز” إن فريقًا من جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) موجود بالدوحة، يوم السبت، لعقد مباحثات مع الوسطاء القطريين حول هدنة أخرى في القتال في غزة، وركزت المحادثات على احتمال إطلاق سراح فئات جديدة من الأسرى الإسرائيليين بخلاف النساء والأطفال ومعايير هدنة قال المصدر إنها مختلفة عن الهدنة التي انهارت، أمس الجمعة.

وتبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بالتسبب في انهيار الهدنة، التي استمرت أسبوعًا وتم تمديدها مرتين قبل أن يفشل الوسطاء في إيجاد طريقة لتمديد ثالث، واتهمت إسرائيل حماس برفض إطلاق سراح جميع النساء المحتجزات لديها. وقال مسؤول فلسطيني إن الانهيار جاء بعدما طلبت إسرائيل أن تطلق حماس سراح المجندات.

تجاوز الإدانة واتخاذ إجراءات فاعلة

من جانبه، قال المفوض العام للعشائر الفلسطينية في قطاع غزة، عاكف المصري، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إنه “يُطالب الأشقاء العرب والمسلمين تجاوز الإدانة والاستنكار والدعاء، واتخاذ إجراءات فاعلة لحماية شعب غزة”.

ودعا الأشقاء العرب والمسلمين وكل أحرار العالم إلى ضرورة تجاوز حالة الإدانة والتضامن والتنديد والدعاء إلى الفعل الحقيقي على الأرض، من خلال استخدام كل أدوات الضغط على الاحتلال الإسرائيلي وحليفته الولايات المتحدة الأمريكية لوقف العدوان ودعم وحماية الشعب الفلسطيني.

قطاع غزة يتعرض لإبادة جماعية

قال المصري موجهًا حديثه إلى العرب والمسلمين: “لكم إخوة يُحرَقون الآن على أيدي النازيين الجدد وإن قطاع غزة يتعرض لحرب إبادة جماعية في بث حي ومباشر على مرأى ومسمع العالم، وشدد المصري على ضرورة العمل الفوري على الحيلولة دون استفراد الاحتلال الإسرائيلي بأبناء الشعب الفلسطيني وتنفيذ مخطط الإبادة الجماعية والتهجير القسري لتصفية القضية الفلسطينية.

واختتم المصري حديثه بأن ما يقوم به الاحتلال هو امتداد للإرهاب الصهيوني المتواصل منذ 75 عامًا من الاحتلال الذي يحاصر شعبنا بالقتل والتدمير والتشريد ومحاولات طمس وإلغاء هويته الوطنية، حيث لم تخضع إسرائيل خلال هذه العقود المتصلة من الزمن لأي عقاب، وهو ما شجعها على التمادي بارتكاب جرائمها والاستمرار في انتهاك القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا