صندوق النقد يراجع توقعاته الإقليمية في ضوء الحرب بين إسرائيل وحماس

النقد الدولي: قطاع السياحة الأكثر تضررًا جراء استمرار الحرب

ولاء السيد
الحرب في غزة

كشف صندوق النقد الدولي، عن أنه يراجع توقعاته الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ضوء الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.

وقال نائبا المديرة لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جون بلودورن وتالين كورانشيليان، إن الحرب سيكون لها عواقب واسعة النطاق على “الشعوب والاقتصادات” في المنطقة، رغم أن مدى التأثير لا يزال “غير واضح إلى حد كبير”، وذلك خلال مقال لهما عبر وكالة “فرانس برس”، نشر اليوم السبت 2 ديسمبر 2023.

ولم يذكر المقال ما إذا كان سيتم إصدار المراجعات قبل نشر التوقعات القادمة، المقرر نشرها في يناير المقبل.

وأضاف المسؤولان أن “نزاعًا واسع النطاق سيشكل تحديًا اقتصاديًا كبيرًا للمنطقة”، ووجها دعوة للمجتمع الدولي إلى التحرك للحيلولة دون مزيد من التصعيد.

وشددا على أنه في حالة نشوب نزاع واسع النطاق “الأمر المؤكد هو أن التوقعات الخاصة بالاقتصادات الأكثر عرضة للخطر بشكل مباشر سيتم خفضها وأن السياسات الرامية إلى حماية الاقتصادات من الصدمات والحفاظ على الاستقرار ستكون حاسمة”.

ومن بين القطاعات الأكثر تضررا في المنطقة خارج إسرائيل والأراضي الفلسطينية، هو قطاع السياحة الذي قال صندوق النقد الدولي إنه مثّل ما بين 35% و50% من صادرات السلع والخدمات في اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2019.

ربما يعجبك أيضا