التضخم في منطقة اليورو يستقر عند 2.4% خلال أبريل الجاري

عبدالرحمن طه
التضخم في منطقة اليورو

استقر معدل التضخم في منطقة اليورو، دون تغيير عند 2.4% في شهر أبريل الجاري، ما يعزز اتجاه البنك المركزي الأوروبي بضرورة خفض أسعار الفائدة في اجتماع يونيو المقبل.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) التي صدرت اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، أن معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، وكذلك أسعار الكحول والتبغ تباطأ لـ2.7% من 2.9%.

معدل التضخم في منطقة اليورو

بالنظر إلى المكونات الأساسية للتضخم في منطقة اليورو، تباطأ نمو معدل أسعار الخدمات لـ3.7% في إبريل من 4% مسجلة في مارس، كما انتعشت أسعار الأغذية والتبغ بـ2.4% في الشهر الجاري.

ونمت أيضا أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة بنسبة 0.9% خلال إبريل متراجعا من 1.1% خلال مارس، في حين سجلت أسعار مواد الطاقة انكماشًا بـ0.6% هذا الشهر.

التضخم في الدول الأوروبية

وسجلت بلجيكا أعلى معدلًا للتضخم بين دول منطقة اليورو بـ4.9% خلال شهر أبريل، تلتها كرواتيا بنحو 4.7%.

فيما سجل الاقتصاد الألماني، أكبر اقتصاد بأوروبا، نموًا في الأسعار بنسبة 2.4% خلال أبريل، في حين أن معدل التضخم الفرنسي سجل 2.4%.

نتيجة لذلك، تتوقع الأسواق الأوروبية خفض في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي في يونيو المقبل، بشرط عدم وجود مفاجأة سيئة في تطورات الأجور أو بيانات التضخم القادمة.

كذلك تترقب الأسواق اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي سيبدأ اليوم الثلاثاء وينتهي غدًا الأربعاء، للبحث عن مزيد من الإشارات حول مستقبل السياسة النقدية الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا