منظمة شنجهاي تسعى إلى توثيق العلاقات وتعزيز التعاون بين الأعضاء

حسام أحمد

سعى زعماء منظمة شنجهاي للتعاون اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023، إلى توثيق العلاقات وتعزيز التعاون داخل التكتل الأمني والسياسي الأوروبي الآسيوي الآخذ في التوسع، لكنهم شددوا على أن التكتل غير موجه ضد دول أخرى.

وجاء في إعلان مشترك لزعماء المنظمة في ختام قمة استضافتها الهند عبر الإنترنت أن دول المنظمة تعارض حل المشكلات والتحديات الأمنية بصورة جماعية وعلى أساس أيديولوجي وبفكر تصادمي، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وانتقد الزعماء ما وصفوه بالأثر السلبي “للتوسع الأحادي الجانب وغير المحدود من دول بعينها أو مجموعات من الدول في أنظمة الدفاع الصاروخي العالمية”، من دون الإشارة مباشرة إلى توسع حلف شمال الأطلسي والمساعدات العسكرية التي يقدمها الغرب إلى أوكرانيا.

وقال الزعماء، تعبيرا عن مخاوفهم إزاء الموقف في أفغانستان، إنهم يرون “من الضروري تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان بمشاركة ممثلين من كل الطوائف العرقية والدينية والسياسية في المجتمع الأفغاني”.

ودعمت كل الدول الأعضاء، ما عدا الهند، خطة مبادرة الحزام والطريق واسعة النطاق التي تهدف إلى إحياء طريق الحرير لربط الصين مع آسيا وأوروبا ومناطق أخرى أبعد من ذلك من خلال مشروعات ضخمة للبنية التحتية.

اقرأ أيضاً| الخزانة الأمريكية: سنبحث مع الصين إدارة علاقات الاقتصاد بمسؤولية

وأسست بكين وموسكو منظمة شنجهاي للتعاون عام 2001، والتي تضم أيضا الهند وباكستان وقازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وبانضمام إيران اليوم الثلاثاء، تصبح هي الدولة التاسعة التي تنضم إلى المنظمة وسيشارك رئيسها إبراهيم رئيسي في فعاليات المنظمة.

ربما يعجبك أيضا