نتنياهو في المستشفى.. الجفاف يصيب رئيس وزراء إسرائيل

عمر رأفت
نتنياهو في المستشفى بسبب وعكة صحية .. ما القصة؟

تسبب الجفاف في نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مركز شيبا الطبي في رمات غان بإحدى ضواحي تل أبيب.


قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الأخير  في المستشفى لإجراء كشف طبي، لكنه في حالة جيدة.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن نتنياهو دخل، اليوم السبت، 15 يوليو 2023، إلى مركز شيبا الطبي في رمات غان، في إحدى ضواحي تل أبيب، بسبب إصابته بالجفاف، وألم في الصدر حسب أقاويل أخرى.

نتنياهو في المستشفى

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن نتنياهو كان واعيًا تمامًا وهو في طريقه إلى المستشفى، وأضافت أنه لم يخضع لتخدير، ولا توجد أي إجراءات لإعلان إصابته بالعجز.

اقرأ أيضًا: مكتب نتنياهو: الفحوص الطبية الأولية لم تجد شيئًا غير طبيعي

ولا يوجد في إسرائيل حاليًّا نائب لرئيس الوزراء، ما يعني أنه إذا كان نتنياهو عاجزًا، فسيكون على مجلس الوزراء الاجتماع لانتخاب رئيس وزراء بالإنابة، لكن لا يوجد ما يشير في الوقت الحالي إلى أن نتنياهو قد لا يمارس عمله مرة أخرى.

وأصدر زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، بيانًا تمنى فيه لنتنياهو الشفاء التام والصحة الجيدة، وقال لبيد على تويتر: “فلتتحسن صحتك”.

نتنياهو 1

رئيس الوزراء الإسرائيلي

مسيرات معادية لنتنياهو

نتنياهو صاحب الـ73 عامًا، هو زعيم حزب الليكود اليميني في إسرائيل، وهو الشخصية المهيمنة في السياسة الإسرائيلية لما يقرب من 3 عقود. وفي يونيو 2021، خسر منصبه للمرة الأولى منذ 12 عامًا، بعد فوز منافسه نفتالي بينيت في تصويت برلماني لتشكيل حكومة.

اقرأ أيضًا: لماذا تؤيد 3 فئات يهودية تعديلات نتنياهو القضائية؟

وبعد 18 شهرًا، أدى نتنياهو اليمين مرة أخرى رئيسًا للوزراء في عودة دراماتيكية، وتولى تشكيل ائتلاف خلال يوم الغفران في أكتوبر 2022. ومرض نتنياهو في أثناء زيارته لأحد المزارات اليهودية، ونُقل إلى المستشفى حيث مكث طوال الليل قبل الإذن بخروجه.

يأتي هذا في الوقت الذي عادت المسيرات المعادية لنتنياهو في إسرائيل، حيث نظم عشرات الآلاف من الإسرائيليين مظاهرات أسبوعية ضد الحكومة، احتجاجًا على خطته لإصلاح النظام القضائي في البلاد.

نتنياهو بخير

تعليقًا على مرضه، قال نتنياهو في تصريحات: “بالأمس قضيت اليوم مع زوجتي في بحيرة طبريا تحت أشعة الشمس، من دون قبعة ولا ماء. إنها ليست فكرة جيدة”، وأضاف: “الحمد للرب، أشعر أنني بحالة جيدة جدًّا”.

 

وظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي من المستشفى وهو يبتسم، مقدمًا نصيحة للناس مفادها “الإكثار من شرب الماء خلال موجة الحر”.

 

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

الإصلاحات القضائية

قال حلفاء نتنياهو إن الخطة ضرورية لكبح سلطة القضاة غير المنتخبين، لكن معارضيه يقولون إن الخطة ستدمر نظام الضوابط والتوازنات الهش في البلاد، وستركز السلطة في أيدي نتنياهو وحلفائه.

ويستمر اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي في التدهور، بسبب أداء حكومة نتنياهو التي تعمل على تنفيذ خطة انقلاب نظامي وقضائي. وأوضحت صحيفة هآرتس العبرية، في مقال كتبه إيتان أفريئيل، أن “الائتلاف الحكومي يصر على استكمال أجزاء مهمة في خطة وزير العدل، ياريف لفين، للإصلاح القضائي بالصيغة الأصلية”.

 

ربما يعجبك أيضا