بيانات الاقتصاد الصيني بالربع الأول من 2023 تفوق توقعات المحللين

لمياء أمين
اليوان الصيني

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني، اليوم الثلاثاء 18 إبريل 2023، نمو الاقتصاد خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 بمعدل سنوي قدره 4.5% من إجمالي الناتج المحلي.

وحسب ما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، توقع محللون نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم بمعدل 4% سنويًّ،ا بعد نموه بمعدل 2.9% خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي، بلغ معدل نمو الاقتصاد الصيني بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب 2.2%، ما جاء متفقًا مع توقعات المحللين، بعد استقرار إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بحجمه خلال الربع الثالث.

في الوقت نفسه، أشار مكتب الإحصاء إلى نمو الناتج الصناعي للصين خلال مارس الماضي 3.9% سنويًّا/ في حين كان المحللون يتوقعون نموه بمعدل 4%، بعد نموه بمعدل 2.4% خلال فبراير الماضي.

وزادت مبيعات التجزئة في الصين، خلال الشهر الماضي، 10.6% سنويًّا، متجاوزة توقعات المحللين التي كانت 7.4% بعد زيادتها 3.5% خلال الشهر السابق.

وزاد الاستثمار في الأصول الثابتة في الصين، خلال مارس، 5.1% سنويًّا، في حين كان المحللون يتوقعون زيادته 5.7%، بعد زيادته 5.5% خلال فبراير الماضي.

وعلى صعيد سوق العمل، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني تراجع معدل البطالة خلال الشهر الماضي إلى 5.3%، في حين توقع المحللون تراجعه إلى 5.5%، مقابل 5.6% خلال الشهر السابق.

ربما يعجبك أيضا