انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بالصين خلال أبريل

شيماء عزيز

ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، اليوم السبت 11 مايو 2024، أن مؤشر أسعار المنتجين بالصين، الذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، انخفض بنسبة 2.5% على أساس سنوي في شهر أبريل الماضي.

وأظهرت البيانات أن الانخفاض تقلص من انخفاض بنسبة 2.8% في مارس الماضي. وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.2% في أبريل المنصرم، متوسعا من الانخفاض بنسبة 0.1% المسجل في الشهر الأسبق، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

مؤشر أسعار المنتجين

ومن بين الصناعات الرئيسة، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين لصناعة استخراج النفط والغاز الطبيعي في أبريل المنصرم بنسبة 3.4 في المائة على أساس شهري، في حين ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في قطاعات معالجة النفط والفحم وقطاعات الوقود الأخرى بنسبة 1 في المائة عن الشهر الأسبق حيث أدت زيادة الأسعار الدولية إلى ارتفاع الأسعار المحلية في الصين في الصناعات المتعلقة بالنفط والمعادن غير الحديدية.

كانت إمدادات الفحم كافية، وشهد الطلب على الفحم الحراري انخفاضا موسميا، مما تسبب في انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في صناعة تعدين الفحم وغسله بنسبة 3 في المائة شهريا في أبريل المنصرم.

أدى التأثير المُرَحَّل الناتج عن تحركات الأسعار في العام الماضي إلى انخفاض مؤشر أسعار المنتجين على أساس سنوي بنسبة 1.8 نقطة مئوية في الشهر الماضي، بحسب دونغ.

كما أظهرت بيانات الهيئة أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.3 في المائة على أساس سنوي في أبريل المنصرم.

 

ربما يعجبك أيضا