هاكان فيدان.. من الاستخبارات إلى الدبلوماسية التركية

أسماء حمدي
هاكان فيدان

عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس السبت 3 يونيو 2023، هاكان فيدان، وزيرًا للخارجية بالحكومة التي ستقود البلاد في السنوات الـ5 المقبلة.

يأتي هذا بعد 13 عامًا قضاها فيدان، الذي برز اسمه عقب محاولة الانقلاب عام 2016، في قيادة جهاز الاستخبارات، وينظر إليه على أنه صاحب الدور الأبرز في إنقاذ أنقرة من الغرق في دوامة الانقلاب الخامس.

كاتم أسرار أردوغان

أردوغان وصف فيدان بأنه كاتم أسراره، ويلقبه الأتراك بثعلب المخابرات، الذي قاد عمليات تقارب تركيا مع دول عربية خلال الفترة الأخيرة، وفق ما أفاد موقع قناة سكاي نيوز عربية.

وكان فيدان المسؤول عن عملية المفاوضات مع سوريا، لإعادة العلاقات مع دمشق، بدعم روسيا وإيران.

ملفات دبلوماسية ملحة

يقول المحلل السياسي التركي نوزاد صواش، إن فيدان سيجد أمامه عددًا من الملفات الدبلوماسية الملحة، كان يتولى جزءًا منها، لكنه هذه المرة سيجد نفسه رجل الأضواء وليس الظل.

ويضيف صواش أن فيدان سيتولى استكمال عملية تهدئة التوتر في المحيط التركي، وسيكون على رأسها استكمال عملية التفاوض مع سوريا، وكذلك تقوية العلاقات مع مصر، التي تسير الآن في الطريق الصحيح بعد إعلان ترفيع التمثيل الدبلوماسي.

وأشار إلى المباحثات بشأن ملفات اليونان وقبرص، وأيضًا أرمينيا التي حضر رئيس وزرائها نيكول باشينيان حفل تنصيب أردوغان رئيسًا لولاية ثالثة، في إشارة إلى إمكانية حدوث اختراق في هذا الملف العسير منذ عقود. وكان لباشنيان دور في إرسال مساعدات ومجموعات إنقاذ إلى تركيا في أثناء الزلزال الأخير.

اقرأ أيضًا| أردوغان يعلن تشكيل الحكومة التركية الجديدة

اقرأ أيضًا| فيديو| أردوغان يؤدي اليمين رئيسًا لتركيا.. من أبرز الحاضرين؟

ربما يعجبك أيضا