هجمات الحوثيين تعرقل حركة الشحن التجاري في البحر الأحمر

تشكّل الهجمات المرتبطة بالحرب في غزة تهديدًا حقيقيًا للتجارة العالمية

أحمد السيد
مرصد مراكز الأبحاث| اتفاق إيران النووي.. ومواجهة تهديدات الحوثي.. وعلاقات الأرجنتين والبرازيل

تعرقلت حركة الشحن في البحر الأحمر مع توقف حركة ناقلات النفط وتغيير مسار سفن الحاويات لتدور حول إفريقيا، إذ يهدد العنف المرتبط بالحرب بين إسرائيل وحماس، بتقويض الاستقرار الاقتصادي العالمي، وفق تقرير بلومبرج، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023.

أعلنت شركتان أوروبيتان عملاقتان للنفط والغاز، أمس الاثنين أن ناقلاتهما ستتجنب المياه الدولية قبالة سواحل اليمن.

حركة الشحن التجاري

تنضم هاتان الشركتان إلى شركات شحن الحاويات الكبرى التي انسحبت من المنطقة الأسبوع الماضي، مع تكثيف المسلحين الحوثيين هجماتهم دعمًا لغزة.

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس الاثنين، إن أمريكا وحلفاءها، بمن فيهم المملكة المتحدة وكندا وفرنسا وغيرها، اتفقوا على إنشاء قوة بحرية للتصدي لهجمات الحوثيين على السفن في المنطقة.

قفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي بنسبة 13%، في أقوى إشارة حتى الآن منذ نشوب الحرب في غزة إلى تعطّل تدفقات الطاقة، وواصلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعها اليوم الثلاثاء بعدما ارتفعت بنسبة 3.9% في الجلسة السابقة.

رحلات أطول

كل الشركات، من “بي بي” إلى “إيه بي مولر ميرسك” وغيرها، والتي تنقل السلع الاستهلاكية وسلع مثل الفحم والذرة وإمدادات الطاقة تواجه رحلات أطول.

واليوم الثلاثاء، أعلنت شركة الشحن ولينيوس فيلهلمسن تعليق جميع الرحلات بالبحر الأحمر، أو تحويل مسار عدة سفن كان من المزمع أن تعبر من البحر الأحمر، إلى البحر المتوسط عبر باب المندب المغربي.

ربما يعجبك أيضا