هل ينعكس صراع غزة على الوضع الاقتصادي للمنطقة العربية؟

أحمد السيد
فيديو | الشعب الأمريكي يدعم فلسطين في ولاية سان فرانسيسكو ويرفعون العلم الفلسطيني

كشف خبراء عن تأثير الأوضاع في غزة، على اقتصاد المنطقة العربية، بعد عملية طوفان الأقصى التي شنتها فصائل فلسطينية على الأراضي المحتلة.

وجاء رد فعل تل أبيب بقصف عشرات المنازل في غزة، وإعلان إسرائيل محاصرة القطاع كما أعلنت وقف الإنتاج من بعض حقول الغاز الكبرى وأماكن التنقيب عن النفط.

تأثر الصراع على الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية

قال رئيس غرفة الصناعات الهندسية في اتحاد الصناعات المصرية، محمد المهندس، إنه لم يظهر أي تأثر على الوضع الاقتصادي في المنطقة العربية، بسبب الأوضاع في غزة.

وأضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أنه لا يوجد أي تأثر أو تعطل للصادرات المصرية أو الاستيراد للشركات العاملة داخل مصر نتيجة الصراع في غزة حتى الآن.

وأشار إلى أن القطاع الصناعي في مصر، يأمل أن ينتهي الوضع سريعًا في غزة ويتراجع الطرفان عن النزاع لحقن الدماء ومنع مزيد من الاضطرابات لكلا البلدين.

تقليص إنتاج الغاز في إسرائيل

قال بنك جولدمان ساكس إن تقليص إنتاج الغاز في إسرائيل بسبب الصراع الدائر من المرجح أن يؤدي إلى تراجع المعروض العالمي لكن التأثير على أسعار الغاز الأوروبية هامشي في الوقت الحالي.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة نقلتها رويترز، يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023، إن تقليص المعروض من الغاز الطبيعي المسال عالميا يعد هامشيًّا بالنسبة لأسعار منصة “تي.تي.إف” (الهولندية لتداول عقود الغاز الآجلة) في الوقت الحالي، لأن تأثيره النهائي على المعروض في منطقة شمال غرب أوروبا التي تحدد سعر “تي.تي.إف” أقل من الحجم الإجمالي للتعطل.

تأثر أسعار النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط والغاز في أنحاء العالم، أول من أمس الاثنين، بسبب أحدث صراع في الشرق الأوسط وكذلك إضراب العمال في محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في أستراليا.

ومع ذلك، يرى البنك أن المخاطر على أسعار الغاز في أوروبا تميل نحو الاتجاه الصعودي نظرا لحالة عدم اليقين حول مدة تعطل إنتاج الغاز وفي ظل تزايد الغموض حول التداعيات الجيوسياسية للصراع المستمر في الشرق الأوسط.

التبادل التجاري بين الدول العربية

في نفس السياق، قالت مصادر بقطاع الصادرات المصرية، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الاضطرابات في فلسطين لم تؤثر على القطاع في الشحن والتداول مع المنطقة العربية حتى الآن.

وأضافت المصادر، أنه من غير المرجح أن يؤثر الصراع في فلسطين على التبادل التجاري بين الدول العربية، لأن التجارة بين الدول العربية تعتمد على ممرات بعيدة عن فلسطين وإسرائيل.

تراجع بورصات الخليج يوم الاثنين

هوت معظم بورصات الخليج، أول من أمس الاثنين، بعد أن أثارت المعارك بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل مخاوف من صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

وانخفض مؤشر دبي القياسي 2.6% ، في أكبر انخفاض منذ يونيو من العام الماضي. وتأثر المؤشر بالخسائر في جميع القطاعات مع انخفاض أسهم شركة إعمار العقارية 4.4%وانخفاض أسهم شركة إعمار للتطوير خمسة بالمئة.

وانخفض المؤشر القطري للجلسة الرابعة على التوالي، ليغلق منخفضًا 1.7% مع انخفاض جميع الأسهم.

وانخفض بنك قطر الوطني 2.6% وانخفض مصرف قطر الإسلامي 1.7%. واستعاد المؤشر السعودي بعض خسائر الجلسة السابقة، وأغلق منخفضا 0.2 % بعد أن انخفاضه 1.6% في الجلسة السابقة، في أكبر انخفاض في 10 أشهر.

الأسواق العربية يوم الثلاثاء

على نفس الوتيرة، تراجعت معظم الأسواق العربية يوم الثلاثاء 10 أكتوبر 2023.

وهبط مؤشر دبي المالي 4 نقاط أو 0.12% وتراجع مؤشر أبوظبي الرئيس 0.17% في حين ارتفف مؤشر قطر 20 نقطة.

 

ربما يعجبك أيضا