وأد الحرب شمالًا.. لبنان ضمن أولويات الحوار بين واشنطن وطهران

"الخماسية نشطة".. مسارعة لمنع اندلاع حرب واسعة في لبنان

يوسف بنده

تركز الولايات المتحدة على ملف تفعيل القرار 1701 لإبعاد حزب الله عن الجنوب، وذلك بتقديم مغريات للبنان حول ترسيم الحدود البرية وكذلك بتحريك ملف انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة جديدة.


لا تقتصر المحادثات غير المباشرة أو غير المعلنة بين واشنطن وطهران على القضايا النووية، في ظل الدور الإيراني الممتد عبر الفصائل الموالية في المنطقة.

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، عن أن المحادثات غير المعلنة التي استضافتها سلطنة عمان تناولت ملفات الاضطرابات في البحر الأحمر وتهديدات الحوثيين والوضع في لبنان بجانب القضايا النووية.

الحدود اللبنانية الإسرائيلية

الحدود اللبنانية الإسرائيلية

سخونة جبهة لبنان

تأتي تلك المحادثات في ظل اشتداد الضربات المتبادلة بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، فحسب تقرير وكالة الدفاع المقدس الإيرانية، اليوم الأحد 19 مايو 2024، أدى استخدام قوات حزب الله لأسلحة نوعية إلى زيادة عمليات الاغتيال الإسرائيلية لقادة حزب الله وحماس في لبنان.

وحسب التقرير، فإن الجيش الإسرائيلي قد كثف من حضوره على الجبهة الشمالية مع جنوب لبنان، ما زاد المخاوف من تركيز تل أبيب على جبهة لبنان وفتح حرب معها.

وقد كشفت قناة العربية، السبت 18 مايو، نقلاً عن مسئولين أمريكيين، أن إدارة الرئيس بايدن مستمرة في إيصال الرسائل إلى الإيرانيين بخصوص حزب الله اللبناني، وأن هذه الإدارة “تضغط على إسرائيل بما فيه الكفاية لعدم شنّ حرب شاملة في لبنان”.

اقرأ أيضًا: عبر «الطاقة الذرية».. إيران تسعى للحوار مع الولايات المتحدة

sonia 957983 medium

الشغور الرئاسي في لبنان

تحريك الخماسية

تركز الولايات المتحدة على ملف تفعيل القرار 1701 لإبعاد حزب الله عن الجنوب، وذلك بتقديم مغريات للبنان حول ترسيم الحدود البرية وكذلك بتحريك ملف انتخاب رئيس جديد للبلاد وتشكيل حكومة جديدة.

وحسب تقرير صحيفة الديار اللبنانية، اليوم الأحد، فقد بدأت اللجنة الخماسية (السعودية، قطر، مصر، فرنسا، الولايات المتحدة) في تحريك الملف الرئاسي، وذلك بإصدارها بيان دعا الكتل السياسية في لبنان إلى “مشاورات محدودة النطاق والمدة، لتحديد مرشح أو قائمة قصيرة من مرشحي الرئاسة ثم الذهاب فورًا إلى جلسة انتخابية بجولات متعددة لانتخاب الرئيس الجديد، وحدد مهلة لإنجاز هذه المشاورات في نهاية مايو الجاري.

كذلك كشفت الصحيفة اللبنانية، عن أن دولة قطر وجهت دعوات لقيادات لبنانية ومسيحية لزيارة الدوحة لبحث الملف الرئاسي، ومن المتوقع أن يزور رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط اليوم الدوحة للتشاور حول الجنوب اللبناني والملف الرئاسي.

اقرأ أيضًا: استحقاق مؤجل.. هل ينتخب لبنان رئيسًا قبل الانتخابات الأمريكية؟

مبعوث الرئيس الفرنسي يصل لبنان وسط محاولات لإنهاء الشغور الرئاسي

مبعوث الرئيس الفرنسي يصل لبنان وسط محاولات لإنهاء الشغور الرئاسي

خماسية + واحد

كشف مصدر نيابي إلى صحيفة الديار اللبنانية، أن هناك اتصالات فرنسية-إيرانية حول الملف الرئاسي، وأن هناك تواصل مرتقب بين الموفد الفرنسي جان ايف لودريان مع مسؤولين إيرانيين، وأن باريس تسعى من هذا التواصل إلى إقناع طهران بممارسة ضغط على حزب الله للتأثير في موقفه تجاه ملف الرئاسة

وتشير تلك التحركات إلى أن اللجنة الخماسية لا تستعبد التفاعل مع إيران في إطار معادلة 5+1، من أجل دعم الاستحقاق الرئاسي، خاصة أن طهران تمسك بخيط الثنائي الشيعي حزب الله وحركة أمل، اللذين يمثلان كتلة سياسية واسعة ومؤثرة على الأرض.

ربما يعجبك أيضا