وثائق سرية وملابس فاخرة.. ماذا وجدوا في منزل ترامب؟

أحمد ليثي

كانت المجلدات الفارغة بمثابة إشارة مقلقة إلى أن المعلومات السرية غير المعروفة قد تضيع من قبل المحققين الفيدراليين، الذين قد يواجهون صعوبة في تجميع المعلومات التي احتوتها تلك المجلدات سابقًا، فضلًا عن جهلهم بمصيرها


أصدرت قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، إيلين كانون، يوم الجمعة 2 سبتمبر 2022، قائمة مفصلة بالمجلدات التي وجودها في منزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وفي تقرير نشرته شبكة سي إن إن، الجمعة، أظهرت قائمة الجرد أن المستندات السرية قد اختلطت بأشياء شخصية ومواد أخرى مثل الملابس الفاخرة والمجوهرات في الصناديق.

وثائق سرية

استرجع المحققون الفيدراليون أكثر من 11 ألف وثيقة حكومية غير سرية من منزل ومنتجع ترامب في فلوريدا، مار ألاجو، ويحتوي أحد الصناديق التي تحتوي على وثائق مُيزت بعلامات تعريف سرية وسرية للغاية على “99 مجلة/ صحيفة/ مقالة صحفية”، وفقًا للمخزون من البحث الذي جرى الشهر الماضي.

وتحتوي عديد من الصناديق الأخرى المفصلة في الجرد على وثائق مُيزت بأنها سرية مخزنة مع قصاصات الصحف، وكذلك مع سلع من الملابس والهدايا، وقدم ملف المحكمة أيضًا تفصيلًا لنوع العلامات الموجودة على المواد السرية بما في ذلك 18 وثيقة تصنفت على أنها سرية للغاية، و54 وثيقة مُيزت بأنها سرية.

العشرات من المجلدات الفارغة

من بين الوثائق التي صادرها مكتب التحقيقات الفيدرالي عشرات الملفات الفارغة التي كانت تحمل لافتات سرية، وقالت وزارة العدل، إنه كان يوجد أكثر من 48 ملفًا فارغًا عليها لافتة “سرية” و42 ملفًا فارغًا وُضع علامة عليها لإعادتها إلى أحد المساعدين العسكريين.

وقال تقرير المحكمة، إن هذه الأنواع من المجلدات صُممت لإخفاء محتوياتها عن قصد، وغالبًا ما يُعاد استخدامها، وفقًا لمصادر متعددة على دراية بإجراءات البيت الأبيض للتعامل مع المعلومات السرية، فيما قال اثنان من المصادر، إنه في بعض الحالات يكون لهذه المجلدات رقم تتبع، على الرغم من ندرة مثل هذه الحالات.

إشارة مقلقة

وفقًا للتقرير، بالنسبة لبعض مسؤولي المخابرات الحاليين والسابقين، كانت المجلدات الفارغة بمثابة إشارة مقلقة إلى أن المعلومات السرية غير المعروفة قد تضيع من قبل المحققين الفيدراليين، الذين قد يواجهون صعوبة في تجميع المعلومات التي احتوتها تلك المجلدات سابقًا، فضلًا عن جهلهم بمصيرها.

وحذر أحد المصادر المطلعة على هذه الأنواع من المستندات من أن مجرد العثور على مجلد فارغ ليس بالضرورة مؤشرًا على إساءة التعامل مع أي من المعلومات التي كان يحتوي عليها سابقًا، لكن وجود مجلدات فارغة في منزل ترامب يثير الشكوك.

كيف يقرأ الرئيس الملفات السرية؟

يقول التقرير، إن المحققين قد يتمكنون من تجميع بعض القرائن السياقية، حيث من المفترض أن يحتفظ بسجلات للمعلومات السرية التي تذهب إلى الرئيس، وأشار أحد المصادر إلى أن الأرشيف الوطني أبلغ وزارة العدل هذا الربيع أن السجلات التي استعادها من مار الاجو في يناير تضمنت مواد سرية مكشوفة ومختلطة مع سجلات أخرى.

وأشار البيان إلى أن الجرد احتوى على عشرات المجلدات التي وُضعت علامة عليها بـ”عودة إلى المساعد العسكري”، ذلك أنه هو المكلف بالكشف عن تلك الملفات للرئيس عندما يحتاج إلى الوصول إلى مواد للإحاطة، حتى يقرأ الرئيس المادة، ويستفيد منها بأي طريقة يشاء، ثم يعيدها إلى المساعد للتعامل معها بما يتناسب بها.

تقرير حالة

أشارت كانون في جلسة استماع، يوم الخميس 1 سبتمبر 2022، إلى أنها تعتزم الإفراج عن الوثائق، بعدما منحت كلًّا من المدعين العامين ومحامي ترامب الفرصة لتقديم أي اعتراضات على الإفراج عن الوثائق. لكنهم لم يقدموا أي اعتراضات، وأصدرت أيضًا تقريرًا عن حالة الأوراق بعد مراجعة فريق التحقيق للأدلة.

من جهته، راجع فريق التحقيق المواد المضبوطة تعزيزًا للتحقيق الجاري، ولتقييم أهمية وطبيعة كل عنصر، واتخاذ قرارات أولية حول طرق التحقيق المقترحة أو التي تبررها طبيعة العناصر المضبوطة، وقد قالت وزارة العدل إن استخدام المواد المضبوطة سيستمر لمواصلة تحقيق الحكومة، حتى يأخذ التحقيق خطوات إضافية، مثل المقابلات مع الشهود وهيئة المحلفين الكبرى.

ربما يعجبك أيضا