وسط مخاوف بسبب حرب غزة.. هولندا تستعد لإحياء ذكرى مهمة

تقييد حصور الاحتفال بذكرى الحرب العالمية الثانية في هولندا

أمير خالد
هولندا تستعد لإحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية

تستعد هولندا، اليوم السبت 4 مايو 2024، لإقامة مراسم إحياء ذكرى الحرب العالمية الثانية السنوية في أمستردام وسط قيود وتشديد للإجراءات الأمنية في الأماكن العامة بسبب الحرب في غزة.

وقبل أيام، كشفت مدينة أمستردام، عن تقييد حضور الاحتفال في ساحة دام المركزية بالمدينة. وقالت البلدية إن الإجراءات الأمنية غير المسبوقة هدفها أن يبقى الاحتفال سلميا وكذلك الحد من الاضطرابات المحتملة المرتبطة بالحرب في غزة، بحسب رويترز.

تقليد سنوي

قالت السلطات الهولندية إن هناك مخاطر من اندلاع احتجاجات أو وقوع اضطرابات بسبب الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس وتفاقم انعدام الأمن في منطقة الشرق الأوسط.

ويتجمع مئات الآلاف في ساحة دام وأماكن أخرى بأنحاء هولندا في الرابع من مايو من كل عام للوقوف صمتا لمدة دقيقتين في الثامنة مساء لإحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية.

تقييد عدد الحضور

لن يُسمح في الاحتفال السنوي في أمستردام اليوم سوى بحضور 10 آلاف شخص يتعين عليهم التسجيل للحصول على تذكرة دخول والخضوع للتفتيش عند الوصول، ويحضر عادة نحو 20 ألفا هذا التجمع في ساحة دام دون الحاجة إلى التسجيل.

وفي افتتاح متحف المحرقة في أمستردام في شهر مارس الماضي، أطلق محتجون مؤيدون للفلسطينيين ألعابا نارية وصيحات الاستهجان عند وصول الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج إلى المتحف.

ربما يعجبك أيضا