يربط روسيا بالهند.. بوتين يدعو لإعادة إحياء طريق «الشمال-الجنوب»

بوتين: طريق «الشمال-الجنوب» ينبغي أن يصبح مثالًا للتعاون الدولي

أمير خالد
فلاديمير بوتين

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، في اجتماع العمال القدماء والحاليين، لإحياء الذكرى الخمسين لبدء بناء الطريق السريع “بايكال-آمور”.

وخلال الاجتماع، دعا بوتين جميع الدول المهتمة إلى المشاركة في مشروع إنشاء طريق النقل متعدد الوسائط “الشمال-الجنوب”، مضيفا أنه ينبغي أن يصبح مثالا على التعاون الدولي الواسع، بحسب روسيا اليوم.

التعاون الدولي

أضاف بوتين: هناك مجال آخر للتعاون الروسي الأذربيجاني يتوافق في الحجم والأهمية التاريخية مع طريق “بايكال-آمور”، والحديث يدور هنا حول تطوير طريق “الشمال- الجنوب”، وهو الطريق الذي يربط الطريق البحري الشمالي بالخليج.

وتابع: “يجب أن يصبح طريق “الشمال -الجنوب” مثالا على التعاون الدولي الواسع، ونحن نتحدث هنا حول تشكيل طرق لوجستية جديدة بغرض تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان أوراسيا والجنوب العالمي. وأود أن أؤكد مرة أخرى أننا ندعو جميع الدول المهتمة للمشاركة في هذا المشروع”.

طريق «الشمال-الجنوب»

يلبي مشروع طريق “الشمال–الجنوب” حاجة روسيا الدائمة للوصول إلى المياه الدافئة، عبر بناء شبكة من الطرق البرية والسكك الحديدية وخطوط الملاحة البحرية بهدف تعزيز النقل والتجارة بين روسيا وإيران والهند والقوقاز ودول آسيا الوسطى.

ويربط الطريق الأراضي الإيرانية بين عاصمة روسيا الشمالية، مدينة وميناء سان بطرسبورج المطلة على خليج فنلندا في بحر البلطيق، والعاصمة المالية والتجارية للهند مومباي (بومباي). كما يُفترض مستقبلا بناء خطوط مواصلات فرعية تربط الممر بشرق ووسط أوروبا.

جرى الاتفاق بخصوص المشروع بين إيران وروسيا والهند في عام 2000، إلا أنه لم يشهد تقدما منذ ذلك الحين بسبب مشاكل التمويل وعدم تبني سياسي قوي له.

ربما يعجبك أيضا