يُعارضه المسلمون.. الهند تتحرك لتطبيق قانون للمواطنة

مسلمو الهند يعارضون تنفيذ قانون المواطنة الجديد

أمير خالد

أعلنت الهند، اليوم الاثنين 11 مارس 2024، القواعد الخاصة بتنفيذ قانون للجنسية صادر عام 2019، ويصفه معارضون بأنه مناهض للمسلمين، وذلك قبل أسابيع من سعي رئيس الوزراء ناريندرا مودي للفوز بولاية ثالثة لحكومته القومية الهندوسية.

ويمنح قانون المواطنة المعدل الجنسية الهندية للهندوس والبارسيين والسيخ والبوذيين والجاينيين والمسيحيين الذين فروا إلى الهند ذات الأغلبية الهندوسية من أفغانستان وبنجلادش وباكستان ذات الأغلبية المسلمة قبل 31 ديسمبر 2014، بحسب رويترز.

ولم تصدر حكومة مودي القواعد في حينه بعد اندلاع احتجاجات وعنف طائفي في نيودلهي وأماكن أخرى في غضون أسابيع من إقرار القانون في ديسمبر 2019، وقُتل العشرات وأصيب المئات على مدى أيام من الاشتباكات.

وقال متحدث باسم الحكومة في رسالة نصية: “تعلن حكومة مودي تطبيق قانون المواطنة المعدل.. لقد كان جزءا لا يتجزأ من البرنامج الانتخابي لحزب بهاراتيا جاناتا لعام 2019، وهذا سيمهد الطريق أمام المضطهدين للحصول على الجنسية في الهند”.

وتقول الجماعات الإسلامية إن القانون، إلى جانب نظام مقترح لتسجيل المواطنة، يمكن أن يشكل تمييزًا ضد مسلمي الهند البالغ عددهم 200 مليون نسمة.

ربما يعجبك أيضا