آمن وفعّال.. معجون أسنان جديد بديل للفلورايد

بسام عباس

يفيد معدن الفلورايد في حماية الأسنان من التسوس، ولكن الإفراط في استخدامه يكون ضارًا.

ويكون الفلورايد ضارًا على الأطفال خاصة الذين يميلون إلى ابتلاع المزيد من معجون الأسنان، وهذا هو السبب وراء بحث عدد من الباحثين البولنديين لإيجاد بديل طبيعي آمن للفلورايد في تقوية الأسنان، وحمايتها من التسوس.

بديل آمن وفعال

أوضح موقع ساينس أليرت العلمي، الأربعاء 19 يوليو 2023، أن معدن فوسفات الكالسيوم الموجود في الأسنان والعظام يمكن أن يكون بفعالية الفلورايد في الحماية من التسوس، ما يعطينا بديلًا جديدًا لمعجون الأسنان.

وأوضح أن الدراسة الجديدة، التي أجراها علماء من جامعة بوزنان للعلوم الطبية وجامعة بياليستوك الطبية في بولندا، أشارت إلى أن مركبًا يسمى هيدروكسيباتيت يمكن أن يقدم بديلًا آخر، فهو يساعد في علاج أمراض اللثة وحساسية الأسنان، ويمكن إدراجه كجزء من إجراءات التنظيف اليومية المعتادة.

ونقل الموقع عن المتخصصة في طب الأسنان في جامعة بوزنان للعلوم الطبية، إلزبيتا بازينسكا، قولها: “إن الهيدروكسيباتيت بديل آمن وفعال للفلورايد في الوقاية من التسوس للاستخدام اليومي”.

مسار التجربة

أوضح الموقع أن التجربة التي أجراها فريق البحث كانت عشوائية، وأُعطي 171 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا عشوائيُّا، إما معجون أسنان هيدروكسيباتيت أو معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، دون معرفة أيهما.

اقرأ أيضًا: تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة يزيد خطر الإصابة بالسرطان

وأضاف أن المشاركين بدأوا من نقطة مماثلة في ما يتعلق بصحة الأسنان، واستخدموا جميعًا فراشي الأسنان الكهربائية وروتين تنظيف الأسنان بالفرشاة، وطُلب منهم عدم تعديل نظامهم الغذائي المعتاد، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة (Frontiers in Public Health).

وتابع “بعد 18 شهرًا من التنظيف بالفرشاة، وفحوصات أطباء الأسنان المنتظمة لهم، لم يكن هناك فرق كبير في التجاويف الجديدة بين مجموعة هيدروكسيباتيت أو مجموعة الفلورايد، ولم تحدث أي تجاويف جديدة لدى 90% من المجموعتين”.

تأثير ذو شقين

أفاد الموقع العلمي بأن تأثير هيدروكسيباتيت ذو شقين، فهو يحد من فقدان المعادن في مينا الأسنان، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان، ويعزز عملية الإصلاح الطبيعي للأسنان، لافتًا إلى أن استخدام معجون الأسنان الجديد بانتظام يقلل الحاجة إلى طبيب الأسنان، ويحافظ على أنسجة الأسنان.

اقرأ أيضًا:  5 أخطاء نرتكبها عند تنظيف أسناننا

وقالت بازينسكا إن “التجارب السريرية المنشورة سابقًا كشفت عن تأثير الهيدروكسيباتيت في منع تسوس الأسنان في المجموعات المعرضة للخطر، مثل الأطفال والمرضى الذين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان”.

وأضافت “من خلال التجربة السريرية الجديدة، ثبت أن الهيدروكسيباتيت يمنع تسوس الأسنان لدى البالغين”.

اقرأ أيضًا: دراسة: تنظيف الأسنان يقلل من خطر الإصابة بالخرف

ربما يعجبك أيضا