5 أخطاء نرتكبها عند تنظيف أسناننا

شيرين صبحي

كشفت طبيبة الأسنان الرئيسية والمديرة السريرية لـ  Quest Dental، بايال بهالا، الأخطاء الشائعة التي نرتكبها عند تنظيف أسناننا.

التنظيف بالفرشاة لفترة قصيرة جدا

تقول بهالا: “جميعنا في عجلة من أمرنا في الصباح، لكن تخصيص وقت لروتين نظافة الفم أمر حتمي”، وأوضحت لصحيفة “ميترو” أن الفم والأسنان يمكن أن تحمل الكثير من الجراثيم لذا من الضروري التأكد من القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم، مرتين في اليوم، لمدة مناسبة.

وتضيف: “في كثير من الأحيان، يقوم الناس بتنظيف أسنانهم لمدة 30 ثانية فقط، وهي فترة قصيرة جدا”، مشيرة إلى أن قضاء دقيقتين في تنظيف الأسنان، كقاعدة عامة، يعد توقيتا مناسبا، لأننا نحتاج إلى التأكد من تنظيف كل سن بالفرشاة بشكل فعال وإزالة أي بقايا طعام، وقد يستغرق ذلك دقيقتين إن لم يكن أطول.

آثار جانبية صادمة تسببها مادة الفلورايد

56b27f0cc94011cda84a652e160f1df228117ee7

معجون أسنان – أرشيفية

ليست أسناننا فقط هي التي تحتاج إلى الاهتمام. توضح بهالا أن اللسان يحمل مجموعة كاملة من الجراثيم والبكتيريا، وإذا لم يقع تنظيفه بشكل صحيح يمكن أن يتسبب في رائحة أنفاس كريهة.

وتتابع: “بعد تنظيف الأسنان، امنح لسانك تنظيفا بالفرشاة لإزالة أي مواد لزجة تقع عليه. وربما تجد أيضا أنك تريد استخدام غسول الفم لأن ذلك سيساعد على تنظيف الفم واللسان بالكامل وإزالة أي بكتيريا وترسبات باقية”.

تنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة

يعتقد الكثير من الناس أنهم بحاجة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة بقوة للتخلص من البلاك، لكن بهالا تقول إنه من المهم التركيز على الحركات والاتجاهات عند التنظيف بالفرشاة، بدلا من الضغط.

وتضيف: “علاوة على ذلك، يمكن أن يتسبب تنظيف الأسنان بالفرشاة بشدة في تلف مينا الأسنان. وربما يؤدي إلى تآكلها ويمكن أن يتسبب أيضا في حساسية الأسنان أو مشاكل في اللثة، ويمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بالفرشاة بقوة إلى تعزيز انحسار اللثة أو نزيفها”.

لا تغير الفرشاة الخاصة بك في كثير من الأحيان

Untitled 11

تقول بهالا: “يجب تغيير فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر، وإذا كنت تستخدم فرشاة أسنان كهربائية، فيجب تغيير رأس الفرشاة أيضا. إنها غير صحية وفي معظم الحالات تفقد فرشاة الأسنان اليدوية فعاليتها بعد فترة زمنية معينة”.

التنظيف بالفرشاة بنفس النمط

توضح بهالا أن هناك بعض الحركات والأنماط الرئيسية التي ينصح بها طبيب الأسنان، للتأكد من أنك تقوم بتنظيف كل منطقة من الأسنان دون تخطي بعضها.

وتابعت: “إذا كنت تنظف أسنانك دائما بنفس النمط كل يوم، على سبيل المثال تبدأ من أعلى اليسار وتنتهي عند أسفل اليمين، فهناك احتمالات لتجاوز بعض المناطق كل يوم، ولمنع هذا، يجب عليك تغيير النمط الذي تنظف به أسنانك، وهذا سيضمن تنظيف الأسنان بشكل صحيح وعدم فقدان أي مناطق”.

ربما يعجبك أيضا