«آي بي إم»: 42% من شركات الإمارات تعتمد حلول الذكاء الاصطناعي

دراسة تكشف سلوكيات المستهلك واتجاهات تبني الذكاء الاصطناعي من قبل المؤسسات

مصطفى خلف الله

أجرت شركة “آي بي إم” دراستين مهمتين، الأولى بعنوان “مؤشر تبني الذكاء الاصطناعي العالمي لعام 2023”، والتي أعدتها شركة “مورنينج كونسلت” بتكليف من “آي بي إم”، وتضمنت رؤى شركات تتخذ من دولة الإمارات مقرًا، والثانية بعنوان “دراسة المستهلك”، وتركز على منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وبحسب صحيفة “الخليج” الثلاثاء 19 مارس 2023، توفر الدراستان نظرة شاملة ومتعمقة عن سلوكيات المستهلك، واتجاهات تبني الذكاء الاصطناعي من قبل المؤسسات، مع تسليط الضوء على التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي في عمليات البيع بالتجزئة والأعمال التجارية.

الإمارات متصدرة

قال بيل فاريل، الشريك الإداري للخدمات الاستشارية في “آي بي إم” في الشرق الأوسط وإفريقيا: “تظهر نتائج الدراستين أن دمج حلول الذكاء الاصطناعي، لم تعد مجرد ميزة تنافسية بالنسبة للشركات في دولة الإمارات، بل ضرورة أساسية في المشهد الرقمي المعاصر.

وفي سياق متصل، نشهد تطورًا مستمرًا في توقعات المستهلكين، ما يؤكد ضرورة تبني تجار التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حلول الذكاء الاصطناعي. ويتماشى تركيزنا على الثقة والشفافية وممارسات الذكاء الاصطناعي الأخلاقية، مع الطلب المتزايد على عمليات نشر مسؤولة للذكاء الاصطناعي”.

تشير دراسة مؤشر “آي بي إم” العالمي لتبني الذكاء الاصطناعي 2023، التي استندت إلى استطلاع رأي شمل أكثر من 8500 متخصص في تكنولوجيا المعلومات، بمن في ذلك متخصصون من دولة الإمارات، إلى أن تبني ودمج الذكاء الاصطناعي، يسير بوتيرة متسارعة في مختلف قطاعات الأعمال.

تسارع كبير في عمليات نشر الذكاء الاصطناعي

ذكرت الدراسة أن 65% من متخصصي تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات، أفادوا بحدوث تسارع كبير في عمليات نشر الذكاء الاصطناعي، خلال الـ24 شهرًا الماضية، ما أدى إلى إعادة تشكيل الطريقة، التي تعمل بها الشركات، وتعزيز الكفاءة والابتكار والقدرة التنافسية في سوق الإمارات.

وفي إشارة تسلط الضوء على خطواتها الثابتة باتجاه التقدم التكنولوجي، برزت الإمارات دولة رائدة في تبني الذكاء الاصطناعي، حيث نشرت 42% من الشركات تقنياته بشكل كبير في عملياتها التجارية. وهذه النسبة جديرة بالملاحظة، إذ إنها تعكس النهج الاستباقي للشركات الإماراتية في دمج الذكاء الاصطناعي، ضمن عملياتها الأساسية، ما يرسي معياراً حقيقياً لتطبيق هذا الذكاء في المنطقة.

 

ربما يعجبك أيضا