6 خضراوات مفيدة لمرضى السكري

رؤية

يجب أن يتناول مرضى السكري، مجموعة من الأطعمة الصحية المتوازنة بما في ذلك الخضراوات، لأنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وفي نفس الوقت الشبع.


يوصي الأطباء مرضى السكري بتناول الخضراوات، لتأثيرها في تعزيز مستوى هرمون الأنسولين في الدم، ما يساعد المصابين بمقدمات سكري أو بداء السكري في الوقاية من ارتفاع سكر الدم المفاجئ.

ويفضل تناول الخضراوات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، فضلًا عن كونها منخفضة السعرات الحرارية، حسب ما أوصى موقع المتعايشين مع مرضى السكري Diabetes care community.

الخضراوات الورقية والبطاطا الحلوة

يساعد تناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والخس والجرجير، على تنظيم مستوى سكر الدم، نتيجة غناها بالأحماض الدهنية الأوميجا 3، التي تعزز من إفراز هرمون الأنسولين، ما يقلل من خطر ارتفاع سكر الدم.

ووجدت دراسة أن تناول كوب من الخضراوات يوميًّا يساعد في تقليل أخطار داء السكري 14%، وتساعد أيضًا في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلًا عن أنها منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: أعراض الإصابة بـ«دوار الحركة».. ونصائح لتفاديه خلال السفر

وتعد البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات، بالإضافة إلى أنها من الخضراوات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ويقيس هذا المؤشر عدد الكربوهيدرات وتأثير هذا في السكري، ما يجعل البطاطا الحلوة تسهم في تنظيم سكر الدم.

البروكلي والهليون أو الأسبراجوس

يحتوي البروكلي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، فضلًا عن المستويات العالية من فيتامين أ وفيتامين سي، ويحتوي على الألياف الغذائية، ما يساعد على تحفيز هرمون الأنسولين، وتنظيم سكر الدم، فضلًا عن الشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: متلازمة الإرهاق المزمن.. الأسباب والعلاج

ويوصي خبراء التغذية بأن يصبح الهليون ضمن وجبات مريض السكري، لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وألياف غذائية، و4 إلى 5 جرامات من البروتين في الكوب الواحد، فضلًا عن كونه ذا مؤشر جلايسمي منخفض، يوفر الهليون 18% من القيمة الغذائية لفيتامين سي اليومية، ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

البصل الأحمر والكوسة

يحتوي البصل الأحمر على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، فضلًا عن كونه منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ما يساعد على تحسين سكر الدم، ويحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من فيتامين سي وب 6، والكروميوم الذي يفيد في تنظيم مستويات سكر الدم.

أعراض صامتة لمرض السكري تظهر على الجلد

أعراض صامتة لمرض السكري تظهر على الجلد

وتحتوي الكوسة على نسبة مرتفعة من الزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب، الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، وأيضًا الكاروتينات التي تساعد في الوقاية من مرض القلب، فضلًا عن مواد فيتوكيميكال الموجودة في النباتات والتي تحفز صحة العين.

ربما يعجبك أيضا