أبرز 7 ابتكارات تكنولوجية مستوحاة من سلسلة ستار تريك

بسام عباس
star trek

أصبح ما كنا نعده من الخيال العلمي حقيقة واقعة، ففي كل يوم نشهد ابتكارًا جديدًا متطورًا مستوحى من أفلام وروايات الخيال العلمي.


ظهرت العديد من الاختراعات العلمية التي تدين بوجودها لسلسلة أفلام “ستار تريك” على مدار 57 عامًا الماضية منذ 1966.

ويستعرض موقع Study Finds، في تقرير نشره الجمعة 23 يونيو 2023، بعض الأجهزة والاختراعات المستوحاة من الخيال العلمي، وأبرزها الطابعات ثلاثية الأبعاد، وتشغيل الكمبيوتر بالصوت، والهواتف المحمولة، والفيديوكونفرنس.

الهواتف المحمولة

شاهدنا في سلسلة أفلام Star Trek، شخصيات تستخدم أجهزة اتصال محمولة باليد للتحدث مع بعضها البعض عبر مسافات طويلة منذ عام 1966، وأن تلك الهواتف المستخدمة في الفيلم كانت مماثلة للهواتف الحديثة، ووفقًا لمخترع الهاتف المحمول، مارتن كوبر، كان العمل الدرامي مصدر إلهام لاختراعه.

هاتف محمول من التسعينيات

هاتف محمول من التسعينيات

الأجهزة اللوحية

يُعد جهاز عرض الوصول الشخصي (PADD) المُستخدم في أفلام Star Trek مقدمة غريبة لأجهزة الكمبيوتر اللوحية الحالية، فقد ألهمت وظيفته وتصميمه مبتكري جهاز iPad والأجهزة اللوحية الأخرى.

جهاز iPad

جهاز iPad

تشغيل الكمبيوتر بالصوت

يشبه كمبيوتر “يو إس إس انتربرايس” (USS Enterprise)، الذي يستجيب للأوامر الصوتية، أجهزة المساعد الصوتي AI الحالية مثل أمازون أليكسا أو مساعد جوجل أو أبل سيري.

فيديو كونفرنس

كانت شخصيات ستار تريك، تستخدم الشاشات للتواصل في الوقت الفعلي مع الآخرين، حتى عبر مسافات شاسعة، وهو أمر مشابه تمامًا لتقنيات مؤتمرات الفيديو الحديثة مثل زووم أو سكايبي أو مايكروسوفت تيم.

فيديو كونفرنس

فيديو كونفرنس

المترجم العالمي

عند مشاهدتنا لأي سلسلة من سلاسل ستار تريك سنرى أن جميع المخلوقات الفضائية تتحدث الإنجليزية، وذلك عبر أداة المترجم العالمي، وهو جهاز قادر على ترجمة ما يقوله الأجانب على الفور، وهو ما وجد تشابه فعلي في العالم الحقيقي في تطبيقات الترجمة المختلفة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للترجمة الفورية.

الطابعات ثلاثية الأبعاد

قدمت سلسلة ستار ترك أجهزة نسخ قادرة على إنشاء كائنات تبدو وكأنها من فراغ، على الرغم من أننا لم نصل إلى هذا الحد بعد، إلا أن الطابعات ثلاثية الأبعاد هي خطوة أولى نحو ذلك، ما يسمح لنا بإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد من التصميمات الرقمية.

طابعة ثلاثية الأبعاد

طابعة ثلاثية الأبعاد

الواقع الافتراضي

أتاح “الهولودك” في أفلام ستار تريك بيئة واقع افتراضي تفاعلية غامرة متعددة الأبعاد، ما كان مصدر إلهام أساسي لتطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

اقرأ أيضًا: مغامرات ” Star Trek” تعود مجددا في ” Picard”

اقرأ أيضًا: باحثون يستعينون بالقصص الخيالية لمعالجة تغير المناخ

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الخيال العلمي في طريقة خوضنا للحروب؟

ربما يعجبك أيضا