أبوالغيط: القمة العربية بالجزائر في موعدها ولا حديث عن التأجيل

شيماء مصطفى
أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الاتفاق نهائيًّا، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، على عقد القمة العربية المقبلة في الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر المقبل، مشددًا على أنه لا صحة للحديث عن احتمالات لتأجيل القمة أو نقلها أو غيره.

وحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، شدد أبوالغيط، في مؤتمر صحفي عقده في ختام مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورته 158، على أهمية قمة الجزائر، مشيرًا إلى أن آخر قمة عربية عقدت في العام 2019، أي قبل أكثر من 3 سنوات.

اقرأ أيضًا| أمين عام الجامعة العربية يحذر من مخاطر الانقسام على الساحة الليبية

وقال إن موضوعًا كان يحلق في الأفق طوال الوقت وهو مسألة عودة سوريا لشغل مقعدها، ولكن الجانب السوري نقلًا عن الإعلام الجزائري، قال إن دمشق تستبعد نفسها من شغل المقعد في هذه الدورة.

وأضاف: “يجب أن تكون القمة ناجحة، ويصدر عنها قرارات ويلتقي القادة العرب ويتفاهموا، خصوصًا في وجود العديد من المشكلات العربية، فسوريا ليس فيها ملامح حل، والعراق أجرى انتخابات ولم تؤد إلى تشكيل حكومة، ومشكلة ليبيا، حيث الاقتتال داخل طرابلس”.

وأشار إلى أن الوضع الدولي حساس، ويوجد حرب في أوروبا يمكن أن تتحول لحرب كبيرة على مستوى العالم، كما توجد أزمة غذاء عالمية، وارتفاع أسعار مخيف على مستوى العالم، ونرى معدلات الفقر في دولة كانت إمبراطورية عظمى وهي بريطانيا، ومشكلات في الطاقة والمناخ.

اقرأ أيضًا| المنقوش أمام الجامعة العربية: استقرار ليبيا مصلحة إقليمية ودولية

اقرأ أيضًا| أمين عام الجامعة العربية يحذر من مخاطر الانقسام على الساحة الليبية

ربما يعجبك أيضا