“أبوظبي للفنون” يكرم مسيرة يحيي الفخراني

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – كرم مهرجان أبوظبي لعام 2020، الفنان القدير يحيى الفخراني تقديرًا لمسيرته الفنية، بحفل أقيم بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

وخلال الكلمة التي ألقاها عقب التكريم قال إنه قرر أن يرتجل في كلمته حتى يصبح حديثه شبيها بالجائزة، التي وصفها بأنها تمتلئ بعطر الحب وطعم المحبة.

وأضاف، أنه مهما بلغت قيمة الجوائز، فإن الجائزة الحقيقية هي العمل الذي يبقى ويخلد ذكرى صاحبه في مختلف المجالات، إلا أن التكريم هو أشبه بالعلامة التي تؤكد على أنك تسير في الطريق الصحيح، وذلك من خلال تقييم مجموعة من المحترفين.

أشار إلى أن هذه الجائزة أسعدته كثيرًا منذ اللحظة الأولى التي تم إبلاغه بها، لافتًا إلى أنه اعتذر عن الحضور في البداية نظرًا لارتباطه بمواعيد مسرحية “الملك لير” التي يقدمها في مصر، إلا أنه فوجئ بعد شهرين بأنهم قرروا أن يمنحوه الجائزة في مصر، مراعاة لظروف عمله.

وذكر أن ذلك الأمر دفعه للبحث عبر الإنترنت عن معلومات أكثر عن المهرجان فوجد أنه يقام برعاية وزير التسامح الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، مما أسعده أكثر وأكثر، لافتًا إلى أن التسامح هو أمر هام جدا للفنان، خاصة إذا اضطر للتعامل مع فنان آخر ينتمي لدولة على خلاف سياسي مع دولته، لأن الفن يخاطب الإنسانية.

على صعيد آخر، حضر الحفل كل من وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، وجمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات لدى مصر، الذي سلم الجائزة للفخراني، بالاشتراك مع هدى الخميس كانو المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي للثقافة والفنون، وعدد من الفنانين أبرزهم الفنانة ليلى علوي، ورانيا فريد شوقي، بالإضافة إلى الكاتب مفيد فوزي، الذي ألقى كلمة عن مشوار الفخراني، وقدمت الحفل الإعلامية جاسمين طه زكي.

كما حرص المهرجان على حضور طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، باعتبارهم الجيل الفني القادم.

ربما يعجبك أيضا