مركز أبوظبي للخلايا الجذعية يعلن تشغيل مستشفى متكامل للعلاجات المبتكرة والدقيقة

عبدالمقصود علي

أعلن مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، تشغيله مستشفى متكامل للعلاجات المبتكرة والدقيقة في جميع التخصصات الطبية والطب التجديدي.

ويقع مركز الأبحاث المتقدمة في مدينة خليفة، ويضم 85 سريرًا وغرف عمليات حديثة ووحدة عناية مركزة للبالغين والأطفال، ويعمل فيه أكثر من 650 موظفًا، لممارسة وتطبيق علاجات مبتكرة من قبل نخبة من الأطباء، ومركز الأبحاث المتقدم.

وبحسب “مركز الاتحاد للأخبار” اليوم الاثنين 29 يناير 2024، فإن من أهم تخصصات المستشفى أمراض الدم وزراعة نخاع العظم وطب الأعصاب، وجراحة العظام، وأمراض القلب، والسكري، والجراحة العامة، وطب العيون، والروماتيزم، وغيرها من التخصصات الدقيقة.

وقال عالم الأبحاث البروفيسور يندري فينتورا، الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية وأستاذ ملحق في جامعة الإمارات العربية المتحدة: جرى إطلاق مركز أبوظبي للخلايا الجذعية 2019، تماشيًا مع الأجندة الوطنية وأولويات القيادة الرشيدة لإنشاء أول مركز لأبحاث الخلايا الجذعية في الدولة”.

وأوضح أن مركز أبوظبي “يرّكز على الرعاية المتقدمة وإجراء التجارب السريرية الأولى من نوعها والطب التجديدي والتصنيع المخبري للخلايا الجذعية ورعاية المرضى، لتحقيق رؤية أبوظبي كوجهة رائدة للرعاية الصحية المتقدمة”.

وأكد إطلاق تطبيق «سيجنال» في المستشفى يعتمد على الصيدلة الجينية ويتيح للأطباء وصف الأدوية بطريقة آمنة للمريض، مع مراعاة مئات العوامل الخاصة بالمريض عند تحليل نظام الدواء، والقضاء على أي تأثير دوائي ضار محتمل، ووضع معيار جديد لسلامة المرضى لتوفير الطب الدقيق الشامل والمبني على الأدلة.

وأوضح أن عدد المرضى الذين تلقوا علاجات بالطب التجديدي في المركز عام 2023 بلغ أكثر من 600 مريض، والمقالات المنشورة في المجلات الدولية 100 مقال، وحقوق الملكية الفكرية للمركز 6، بما في ذلك برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم والعلاج الثوري المبتكر لمرضى كوفيد UAECell19.

وحول استخدام الخلايا الجذعية في عمليات زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم، بيّن أنه وهو العلاج المعتمد لعلاج سرطانات الدم مثل اللوكيميا والليمفوما والمايلوما وعدد من الأمراض الوراثية مثل الثلاسيميا وأمراض أخرى مناعية مثل التصلب المتعدد.

وتابع “في مجال الطب التجديدي نستخدم العلاج بالخلايا الجذعية عبر تخصصات طبية متعددة، بما في ذلك مشاكل العظام والحالات المتعلقة بها وصحة الرجل، وخاصة علاج الضعف الجنسي ومرض بيروني، وصحة المرأة وغيرها”.

كما يمكن “استخدام العلاج بالخلايا الجذعية لتجديد المفاصل وإصلاح الغضاريف عن طريق حقن الخلايا الجذعية مباشرة في المفاصل، والتي تحفز نمو غضروف جديد ويؤدي إلى تخفيف الألم، كما يستخدمها جراحو العظام لدينا خلال العمليات الجراحية وتؤدي لنتائج أفضل، وإضافة إلى ذلك استخدام الخلايا الجذعية في علاج أمراض الدم والسرطان والتصلب المتعدد مثل ما ذكر سابقاً في عمليات زراعة نخاع العظم”.

ربما يعجبك أيضا