أبومازن وهنية في ضيافة أردوغان.. تلطيف للأجواء قبل زيارة نتنياهو

إسراء عبدالمطلب

اجتماع أنقرة ركز على الوحدة الفلسطينية وكيفية إنهاء الانقسامات.


اجتمع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بنظيره الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس مكتب حماس، إسماعيل هنية، يوم الأربعاء 26 يوليو 2023.

وقال أردوغان، خلال الاجتماع المغلق الذي عقد في القصر الرئاسي بأنقرة، إن حكومته تبذل قصارى جهدها للدفع باتجاه مصالحة بين الفصائل الفلسطينية، مشيرًا إلى أن انعدام الوحدة بين الفلسطينيين أفاد “أولئك الذين أرادوا تقويض السلام”.

أردوغان يلتقي عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس

إنهاء الانقسامات

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول بالرئاسة الفلسطينية، لم تذكر اسمه، إن عباس دعا جميع الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حماس والجهاد، إلى حضور اجتماع القادة، المزمع عقده في العاصمة المصرية، القاهرة، يوم الأحد المقبل 30 يوليو الحالي،  قائلاً إن الاجتماع سيناقش “كيفية مواجهة العدوان على الشعب الفلسطيني وتعزيز الوحدة”.

ونقل موقع المونيتور الأمريكية، عن مصادر قال إنه مقربة من حركتي فتح وحماس، إن اجتماع أنقرة ركز على الوحدة الفلسطينية وكيفية إنهاء الانقسامات، مضيفة أن الاجتماع “مهم جدًا خاصة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القدس والضفة الغربية، واستمرار النشاط الاستيطاني”.

اقرأ أيضًا| مصر تعلن عن تيسيرات لعدة جنسيات لدخول أراضيها

أردوغان يغير استراتيجيته

تعد تركيا موطنًا لمسؤولين بارزين في حماس، على الرغم من أن الحركة، التي تسيطر على قطاع غزة، تصنفها معظم الدول الغربية منظمة إرهابية، ويزور هنية، ورئيس المجموعة السابق، خالد مشعل، أنقرة بنحو متكرر.

وكان أردوغان من أبرز مؤيدي القضية الفلسطينية ومنتقدًا شرسًا لإسرائيل، لكنه غيّر من استراتيجيته الإقليمية، وبدأ التواصل مع إسرائيل بعد عدة سنوات من التوترات. وكان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تركيا، هذا الأسبوع، لكنها تأجّلت بعد خضوعه لعملية جراحية، نهاية الأسبوع الماضي، بالتزامن مع احتجاجات على الإصلاح القضائي المثير للجدل.

دعم القضية الفلسطينية

يبدو اللقاء الثلاثي بين أردوغان وعباس وهنية، جاء محاولة لتلطيف الأجواء، قبيل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الأيام المقبلة، وفق تقرير المونيتور، الذي أشار إلى وعد أردوغان، يوم الثلاثاء ، بمواصلة دعم القضية الفلسطينية، حين أعرب عن مخاوفه من تصاعد العنف في الضفة الغربية، بعد اجتماعه مع عباس على حدة.

وقال أردوغان بجانب الرئيس الفلسطيني: “سنواصل دعم القضية الفلسطينية بأقوى الطرق ممكنة”. مضيفًا “نشعر بقلق عميق إزاء تزايد الخسائر في الأرواح والدمار وتوسيع المستوطنات غير الشرعية وعنف المستوطنين.. إن السبيل الوحيد لسلام عادل ودائم في المنطقة هو الدفاع عن رؤية حل الدولتين”.

اقرأ أيضًا: مقابل 50 مليون يورو.. الهلال السعودي يستهدف ضم لويس دياز

ربما يعجبك أيضا