أبو الغيط يؤكد ضرورة تأهيل الشباب العربي للتعامل مع ثورة التكنولوجيا

ولاء عدلان

رؤية

دبي – أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، ضرورة إعداد الشباب العربي للتعامل مع معطيات ومتطلبات ثورة التكنولوجيا أو ما يسمى الثورة الصناعية الرابعة، محذرا في الوقت ذاته من محاولة تقويض الثقة في المؤسسات القائمة سواء سياسية أو دينية واجتماعية أو ثقافية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال أبو الغيط -خلال كلمه له في المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي المنعقد في دبي- إن البديل لعدم إعدادهم لهذه الثورة هو أن نترك شبابنا فريسة لتقسيم جديد للعمل على المستوى العالمي لا يحصلون بمقتضاه سوى على الوظائف الدنيا والأعمال ذات القيمة المضافة المنخفضة.

وأضاف، إننا نقف على أعتاب ثورة تكنولوجية ضخمة سيكون من شأنها أن تُغير الكثير من القواعد الراسخة في السياسة والاقتصاد والمجتمع، لقد اصطلح البعض على نعت مجمل التطورات الجارية في المجال التكنولوجي، وعلى رأسها ما يتعلق بالذكاء الاصطناعى والبيانات العملاقة وتكنولوجيا المعلومات بالثورة الصناعية الرابعة.

وأشار إلى أن هذه الثورة، شأنها شأن الثورة الصناعية الأولى، ستفرز رابحين وخاسرين، سيكون لها ضحاياها، وأولهم العمالة غير الماهرة وشبه الماهرة التي ستقوم الآلات بوظائفها بصورة أفضل، فتنتفي الحاجة إليها، هذا نقلا عن “أ ش أ”.

ربما يعجبك أيضا