إجازة تقصر العمر.. احذر من قضاء عطلتك في هذه المدن

بسام عباس
ناطحة سحاب إمباير ستيت- نيويورك

السموم المنتشرة في المدن المزدحمة تعرضك لخطر أكبر للإصابة بحالة مميتة في غضون أسبوع.


أوضحت دراسة جديدة أن قضاء فترة قصيرة في المدن الكبيرة والمزدحمة يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب تلوث الهواء.

ورغم أن قضاء عطلة نهاية الأسبوع في مدينة كبيرة يكون ممتعًا لأي سائح، إلا أن الدراسة الأردنية كشفت عن نتيجة مثيرة للقلق، وهي أن ارتفاع نسبة مستويات التلوث، يؤدي إلى زيادة احتمالية الوفاة الناجمة عن السكتة الدماغية.

علاقة قوية

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الأربعاء 27 سبتمبر 2023، أن باحثين في الجامعة الأردنية جمعوا بيانات من أكثر من 18 مليون حالة سكتة دماغية، لدراسة تأثير التعرض للهواء الملوث لمدة 5 أيام في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأضاف أن نتائج الدراسة كشفت عن وجود علاقة بين المستويات الأعلى من الملوثات مثل ثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مسرح برودواي في نيويورك

مسرح برودواي في نيويورك

وأظهر ثاني أكسيد النيتروجين وجود صلة مع زيادة 33% في الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية، وارتبطت زيادة كبيرة بنسبة 60% في خطر الوفاة بارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكبريت، وهو نتيجة ثانوية لحرق الوقود الغني بالكبريت.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| أكثر 10 مدن في العالم تعاني تلوث الهواء

التعرض قصير المدى

قال الباحث في الجامعة الأردنية، الدكتور أحمد الطوباسي، إن الأبحاث السابقة أثبتت وجود علاقة بين التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن الدراسة الحالية حللت الصلة بين التعرض قصير المدى لمدة 5 أيام لتلوث الهواء وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال فريق البحث إن دراستهم لها بعض القيود، خاصة أن التحليل التلوي للدراسة يشمل في الغالب بيانات من الدول الغنية، ولا تزال البيانات الواردة من الدول ذات الدخل المتوسط ​​والمنخفض، والتي تشهد مستويات أعلى من التلوث، شحيحة.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر من زيادة نسبة تلوث الهواء اليومي.. جميع الدول معرضة للخطر

ربما يعجبك أيضا