أجندة قمة الناتو بفيلنيوس.. دعم جديد لأوكرانيا وخطة دفاعية شاملة

عمر رأفت
ما الذي سيناقش في قمة الناتو بفيلنيوس الليتوانية؟

ستكون أمام قادة حلف شمال الأطلسي عدد من القضايا المهمة في الاجتماع السنوي بليتوانيا.


سيكون أمام قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المجتمعين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس الكثير من القضايا الملحة لمناقشتها.

وتحدثت شبكة يورونيوز الإخبارية عن القمة، التي ستعقد اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2023، وقالت إن التحالف العسكري الغربي، الذي تقوده الولايات المتحدة، يواجه الكثير من التحديات غير المسبوقة.

قمة الناتو

تستضيف ليتوانيا قمة الناتو يومي الثلاثاء والأربعاء، ومن المنتظر أن يهيمن عليها رد الحلف على ما يحدث في الحرب الروسة الأوكرانية، وطلب كييف الانضمام للتحالف العسكري، وهي القضية الرئيسة، التي سيناقشها زعماء الحلف.

وقالت يورونيوز إنه على الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بذل جهود كبيرة لإقناع زعماء الناتو الـ31 بقبول انضمام بلاده بمجرد انتهاء الحرب. وتدعو كييف، إلى جانب حلفائها في أوروبا الشرقية، إلى خارطة طريق واضحة، وأهمية انضمامها في أقرب وقت مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: الهجوم الأوكراني المضاد يكتسب زخمًا قبل قمة الناتو

ما الذي سيناقش في قمة الناتو بفيلنيوس الليتوانية؟

ماذا يناقش زعماء الناتو في قمة فيلنيوس؟

زيلنيسكي سيقاتل للحظات الأخيرة

تظهر واشنطن ترددًا بشأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو، في الوقت الذي يحاول فيه دبلوماسيون منذ عدة أسابيع إيجاد صيغة للرسالة النهائية، التي من شأنها أن تبعث إشارات إيجابية إلى أوكرانيا.

وقالت الباحثة من مؤسسة تشاثام هاوس، اوريسيا لوتسفيتش، إن زيلينسكي سيقاتل حتى اللحظات الأخيرة من أجل انضمام بلاده إلى الناتو، في حين تدرس دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا توريد الأسلحة طويلة الأجل لمساعدة أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: مصادر: «الناتو» يتفق على خطط الرد على هجوم روسي محتمل

ووفق ما ذكرته مصادر دبلوماسية لم يكشف عن هويتها، فإن مثل هذه الالتزامات ستكون خارج إطار الناتو، وستكون تلك الأسلحة بمثابة استكمال لجهود الدول الأوروبية في مساعدة كييف المستمرة منذ اندلاع الحرب.

ما الذي سيناقش في قمة الناتو بفيلنيوس الليتوانية؟

ماذا يناقش زعماء الناتو في قمة فيلنيوس؟

خطة مشتركة لمواجهة التهديدات الأمنية

من المتوقع أن تشهد قمة فيلنيوس إعلان اتفاقيات لتبادل المعلومات الاستخباراتية، والتدريب، وإعادة بناء صناعة الأسلحة الأوكرانية، لكن بعض الدول حذرت من أن هذه الالتزامات لا يمكن أن تكون بديلًا عن انضمام كييف إلى الناتو، أو المساعدة في تأخيره. وقال رئيس وزراء لاتفيا، كريسجانيس كارينز، إن أفضل ضمان لأمن أوكرانيا هو العضوية الكاملة في الناتو، بمجرد انتهاء الحرب.

ودفعت الحرب الروسية الأوكرانية الناتو إلى مراجعة شاملة لأنظمته الدفاعية على جبهته الشرقية، ووضع القادة خططًا على المستوى الإقليمي تتكيف مع السياق الجيوستراتيجي الجديد، توضح بالتفصيل التهديدات الرئيسة والوسائل اللازمة للدفاع عن كل منطقة، في حين قال دبلوماسيون إن تركيا اعترضت على الخطة لكن ينبغي لها في النهاية أن تعطي الضوء الأخضر.

ربما يعجبك أيضا