الهجوم الأوكراني المضاد يكتسب زخمًا قبل قمة الناتو

شروق صبري
الحرب في أوكرانيا

رغم تباطؤ الهجوم المضاد.. القوات الأوكرانية تتقدم في الجنوب الشرقي، فهل تنجح في استعادة المزيد من الأراضي؟


قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إن قواته أخذت زمام المبادرة في الهجوم المضاد على المناطق التي تسيطر عليها روسيا جنوب شرقي البلاد.

وقالت روايات روسية إن معارك عنيفة اندلعت في مناطق خارج مدينة باخموت الشرقية، التي سيطرت عليها قوات مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، في مايو الماضي، بعد أشهر من المعارك.

قتال عنيف في جنوب شرق أوكرانيا

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، في تقرير اليوم الاثنين 10 يوليو 2023، إن أوكرانيا بعد تجهيزها بأسلحة غربية متطورة، وأكثر من 500 يوم من الحرب، شنت هجومًا مضادًا يركز على الاستيلاء على مجموعة من القرى في الجنوب الغربي، وتحاول قواتها استعادة مناطق حول باخموت.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، إن القتال العنيف اندلع في منطقتين في الجنوب الشرقي، وأن كييف تعزز مكاسبها في تلك المناطق، مضيفة أنه في حين تدافع القوات الروسية عن باخموت، سجلت قوات كييف تقدمًا على الجانب الجنوبي من المدينة.

في حين لم تشهد تغييرات في شمال باخموت، وظلت القوات الأوكرانية منخرطة في قتال عنيف غرب المدينة وبالقرب من ليمان، إلى الشمال في منطقة دونيتسك.

حرب اوكرانيا

حرب اوكرانيا

الانضمام للناتو

من ناحية أخرى، أجرى زيلينسكي مقابلة مع شبكة ABC الأمريكية، قبل قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم 11 و 12 يوليو في ليتوانيا، وتأمل كييف تلقي مؤشرات ثابتة بشأن العضوية المستقبلية في تحالف الدفاع الغربي وضمانات لأمنها.

وأقرّ الرئيس الأوكراني بأن الهجوم المضاد كان أبطأ مما أراده وجنرالاته، لكنه قال إن القوات الأوكرانية تولت زمام المبادرة، مضيفًا “كلنا نريد أن نفعل ذلك بنحو أسرع لأن كل يوم يعني خسائر جديدة للأوكرانيين، لكننا نتقدم ولسنا عالقين، خاصة أن الجيش تغلب على “نوع من الركود” في الأشهر السابقة.

وتابع “نود جميعًا إنجاز الهجوم المضاد في فترة زمنية أقصر، في حين يتركز الاهتمام في الأيام الأخيرة على قرية كليششيفكا، الواقعة على مرتفعات جنوب باخموت.”

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

التقدم الأوكراني

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها صدت التقدم الأوكراني بالقرب من باخموت، وأصبح القتال صعبًا ليس فقط بسبب كثافة النيران والمعارك اليومية، بل أيضًا بسبب التضاريس.

وقال المحلل العسكري الأوكراني، دينيس بوبوفيتش، لراديو نيفادا إن قوات كييف اكتسبت مواقع مهمة بالقرب من كليششيفكا، ما يسمح للسيطرة المدفعية على كليششيفكا نفسها وأجزاء من باخموت، فضلًا عن السيطرة على طرق الإمداد.

اقرأ أيضًا| بايدن ينقل ذخائر عنقودية لأوكرانيا.. ويشعل قلق العالم

اقرأ أيضًا| أول تعليق رسمي من أوكرانيا بشأن استخدام القنابل العنقودية لتحرير أراضيها

ربما يعجبك أيضا