أحمد توفيق.. مخرج العبقريات ونجم «القاهرة 30»

محمد الجرزاوي
الفنان والمخرج أحمد توفيق

تحل اليوم الأحد 2 يونيو 2024، ذكرى ميلاد أحد أهم رواد الفن المصري، المخرج والممثل الكبير أحمد توفيق، الذي نشأ في بيئة فنية ثرية، إذ كان والده يعمل مهندس صوت في السينما.

ودرس أحمد توفيق في معهد الفنون المسرحية وحصل على درجة البكالوريوس، كما درس في كلية الحقوق وكلية الآداب، واكتشفه المخرج صلاح أبو سيف وقدمه للجمهور من خلال دور صغير في فيلم “لا وقت للحب” عام 1953.

الفان والمخرج أحمد توفيق

الفان والمخرج أحمد توفيق

تألق على الشاشة

برز أحمد توفيق كممثل موهوب، وشارك في العديد من الأفلام الناجحة، منها “القاهرة 30″ و”ميرامار” و”حافية على جسر الذهب” و”شيء من الخوف” و”القبطان”.

واتجه أحمد توفيق إلى الإخراج في ستينيات القرن الماضي، ليُصبح من أهم مخرجي التلفزيون في مصر والعالم العربي. أخرج العديد من المسلسلات الخالدة، التي حفرت أسماءها في ذاكرة الجمهور، مثل “الشاهد الوحيد” و”لن أعيش في جلباب أبي” و”الحسن البصري” و”عمر بن عبدالعزيز”.

موهبة شاملة

تميزت أعمال الفنان والمخرج أحمد توفيق بالتنوع والموضوعات الاجتماعية الهامة، كما اهتم بتقديم الأعمال الدينية والتاريخية. تعاون مع كبار نجوم الفن المصري، منهم نور الشريف وعبدالله غيث وسميرة أحمد.

وترك أحمد توفيق إرثًا فنيًا خالدًا، ساهم في إثراء السينما والتلفزيون المصري، وتميزت أعماله بالإبداع ونالت إعجاب الجمهور والنقاد على حدٍ سواء.ورحل أحمد توفيق عن عالمنا في 1 أغسطس عام 2005، تاركًا وراءه تاريخًا حافلًا بالإنجازات.

ربما يعجبك أيضا