«أدنوك» تعتزم طرح حصة 4% من وحدة الغاز التابعة لها

فاروق محمد
أدنوك

أعلنت شركة أدنوك الإماراتية، المزود الموثوق والمسؤول للطاقة منخفضة الانبعاثات، تخطيطها لطرح حصة أقلية تبلغ 4% من أسهم شركتها التابعة أدنوك للغاز، المتخصصة بعمليات معالجة وتشغيل وتسويق الغاز التابعة لها، للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 17 فبراير 2023، من المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح، يوم الخميس المقبل 23 فبراير 2023، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

وظهرت شركة أدنوك للغاز منذ يناير 2023 نتيجة لدمج شركتي أدنوك لمعالجة الغاز والغاز الطبيعي المسال، لتكون شركة عالمية متكاملة واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة في قطاع الغاز.

وتعمل الشركة بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًّا، وتقدم خدماتها لمجموعة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين من خلال محفظة واسعة من المنتجات، وتوفر حوالي 60% من احتياجات دولة الإمارات من الغاز، وتصدر الغاز الطبيعي والمنتجات ذات الصلة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.

وقال رئيس الشؤون المالية في أدنوك، خالد الزعابي، إن طرح حصة أقلية في أدنوك للغاز، يجعلها الشركة الخامسة التي تطرح أدنوك حصة أقلية من أسهمها في السوق خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف: “تماشيًا مع رؤية القيادة بالعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في دولة الإمارات، تعمل أدنوك للغاز على ضمان الاستغلال المسؤول لموارد الغاز الطبيعي مع التركيز على رفع الكفاءة وتعزيز القيمة، وتوفير إمدادات موثوقة منه لتلبيةالطلب العالمي المتزايد على الطاقة”.

وبلغ إجمالي عائدات الشركة المعدلة 91.3 مليار درهم (24.9 مليار دولار) لفترة 12 شهرًا حتى أكتوبر 2022، وحققت “أدنوك للغاز” أرباحًا معدلة قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 32.0 مليار درهم (8.7 مليار دولار)، وصافي دخل بلغ 17.8 مليار درهم (4.8 مليار دولار) خلال الفترة نفسها.

وتتوقع الشركة توزيع أرباحًا لا تقل عن 11.94 مليار درهم (3.25 مليار دولار أمريكي ) استنادًا إلى الأداء المالي للشركة للعام الذي ينتهي في 31 ديسمبر 2023.

ومن المقرر نشر “نشرة الاكتتاب للطرح العام في دولة الإمارات العربية المتحدة” و”إعلان الاكتتاب العام”، ومن المتوقع نشر “مذكرة الطرح الدولية” خلال الوقت المقرر لها.

وكانت وكالة أنباء رويترز ذكرت أمس الخميس، أن شركة أدنوك تتطلع إلى تقييم ما لا يقل عن 50 مليار دولار، لنشاطها في الغاز، ما قد يترجم إلى عائدات من طرح عام أولي بقيمة نحو ملياري دولار، وفق حسابات الوكالة.

ربما يعجبك أيضا