أدنوك للحفر وألفا ظبي.. شراكة لاستثمار 1.5 مليار دولار

شراكة بين أدنوك للحفر وألفا ظبي للاستحواذ على كيانات جديدة

محمود عبدالله

أعلنت شركتا أدنوك للحفر وألفا ظبي القابضة، اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023، توقيع اتفاقية لتأسيس شراكة استثمارية إستراتيجية.

تهدف الشراكة الجديدة لاستثمار ما يصل إلى 5.5 مليار درهم (ما يعادل 1.5 مليار دولار) في الاستحواذ على شركات مزوّدة للتكنولوجيا في قطاعي خدمات حقول النفط والطاقة، وفق ما أوردته سكاي نيوز عربية

سيطرة مشتركة

حسب الاتفاقية، تمتلك أدنوك للحفر حصة تبلغ 51% من الشراكة، في حين تمتلك ألفا ظبي القابضة حصة 49% منها، وستتولى شركة لونيت كابيتال ليميتد دعم هذه الشراكة الإستراتيجية في مجال إدارة الأصول.

وأعلنت الشركتان المدرجتين في بورصة أبوظبي، أن الشراكة ستكون خاضعة للسيطرة المشتركة من جانبهما، وستركز على الاستثمار عالميًّا في الشركات التي تحقق قيمة مضافة، ضمن سلسلة القيمة لقطاعي خدمات حقول النفط والطاقة.

تطوير وتوسيع خدمات أدنوك للحفر

تسهم الشراكة في تطوير وتوسيع نطاق خدمات الحفر المتكاملة وخدمات حقول النفط، التي تقدمها أدنوك للحفر، إلى جانب تعزيز كفاءاتها التشغيلية، وذلك بالاستفادة من منظومتها التكنولوجية القابلة للتطوير.

وبحسب البيان، تحدد الشراكة مجموعة من الصفقات المحتملة القابلة للتنفيذ، التي يمكن أن تحقق قيمة مضافة لكلا المُساهِمَين.

 توزيعات أرباح

في 10 أكتوبر الماضي، أعلنت أدنوك للحفر توزيعات أرباح مرحلية بقيمة 1.31 مليار درهم ما يعادل 358 مليون دولار أو بواقع 8.22 فلس للسهم الواحد عن النصف الأول من عام 2023.

وقالت الشركة في بيان حينها لسوق أبوظبي، إن قيمة هذه التوزيعات تمثل زيادة أخرى 5% على أساس سنوي، وذلك بما يتماشى مع سياسة توزيعات الأرباح التصاعدية التي تعتمدها الشركة.

ربما يعجبك أيضا