835 مليون درهم أرباح أدنوك للتوزيع في الربع الثالث من 2023

835 مليون درهم أرباح أدنوك للتوزيع في الربع الثالث من 2023

أحمد السيد
شركة بترول أبوظبي الوطنية

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، اليوم نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023، حيث سجلت زيادة بنسبة 28% على أساس سنوي في الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتبلغ 1.1 مليار درهم (303 مليون دولار).

وجاء ذلك مع ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 9% على أساس سنوي ليصل إلى 835 مليون درهم (227 مليون دولار)، وهو ما يمثل أحد أقوى النتائج الربع السنوية للشركة منذ الطرح العام الأولي، وفق بيان اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023.

نمو كميات الوقود وقطاع التجزئة

تأتي النتائج القوية مدعومة بنمو كميات الوقود وقطاع التجزئة لغير الوقود إلى جانب مبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع قطاعات الشركة وزيادة مساهمة عملياتها الدولية.

وسجلت الشركة ارتفاعاً بنسبة 21% على أساس سنوي في إجمالي كميات الوقود المباعة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية)، وبنسبة 5% على أساس ربع سنوي. وتأتي هذه الزيادة مدفوعة بالتوسع المستمر لشبكة محطات الشركة وانتعاش النشاط الاقتصادي والتنقل في المنطقة.

أدنوك تسعى لتشكيل شركة كيماويات عملاقة

تأثير الطرح العام الأولي

قد قدّمت أدنوك للتوزيع سجلاً حافلاً في خلق القيمة منذ الطرح العام الأولي، من خلال اقتناص الفرص الجديدة في الأسواق المحلية والدولية وتخصيص رأس المال لتحقيق النمو .

كما حققت الشركة في الربع الثالث من 2023 تدفقات نقدية قوية بلغت 1.447 مليار درهم (394 مليون دولار) .

كذلك حافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية في نهاية الربع الثالث من عام 2023 حيث بلغ معدّل صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 0.67 مرة، مما يعزز آفاق نمو الشركة وعائدات المساهمين.

افتتاح ثلاث محطات في مصر

وبعد أن بدأت الشركة أعمال توزيع الوقود في مصر بافتتاح ثلاث محطات تحمل علامتها التجارية بالربع الثالث من العام الجاري، قالت إنها تخطط لافتتاح ست محطات خدمة أخرى في أنحاء مصر بنهاية العام.

وتقوم الشركة بتقييم فرص النمو في أسواق دولية جديدة مع التركيز على التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو، وفق ما ذكرته في بيان مصاحب لنتائج الأعمال.

في فبراير الماضي، أكملت الشركة استحواذها على 50% من شركة “توتال إنرجيز للتسويق مصر”، وتوقعت أن ترتفع أرباحها قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك بنسبة 6%، بدعم من الصفقة.

تغطية قياسية لاكتتاب أدنوك للغاز

مكافآت أدنوك

بحسب البيان الصادر اليوم الجمعة، شهد برنامج ولاء العملاء “مكافآت أدنوك” نمواً متواصلاً ليصل عدد المشتركين في البرنامج الآن ما يتجاوز 1.8 مليون عضو، أي بزيادة 14% مقارنة بالربع الثالث من 2023.

كما واصلت الشركة تحسين القيمة المقدمة لعملائها، حيث قامت مؤخّرًا بترقية برنامج الولاء الخاص بها من خلال تقديم المستويات الفضية والذهبية والبلاتينية، حيث تقدم كل منها مجموعة موسعة من المكافآت للعملاء.

وتماشياً مع استراتيجيتها للنمو الذكي، واصلت أدنوك للتوزيع توسعة شبكة محطاتها بافتتاح اثني عشر محطة خدمة جديدة خلال الربع الثالث من عام 2023، وذلك بعد افتتاح 16 محطة خدمة في النصف الأول من العام ليصل إجمالي عدد محطاتها إلى 828 محطة خدمة منها 585 محطة خدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ربما يعجبك أيضا