شل وتوتال تتفاوضان لشراء حصص في منشأة أدنوك الجديدة للغاز المسال

أحمد السيد

دخلت كل من شركة شل البريطانية، وتوتال إنرجيز الفرنسية، ضمن العديد من شركات الطاقة العالمية، في محادثات لشراء حصص في مشروع تصدير الغاز الطبيعي المُسال الذي تشيده “شركة بترول أبوظبي الوطنية” (أدنوك) في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتبحث شركتا النفط الكبرى، بالإضافة إلى شركة ميتسوي اليابانية، عن أسهم في منشأة الرويس، بالإضافة إلى عقود لشراء الغاز الطبيعي المسال منها، وفقًا لـ”بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024.

منشأة أدنوك الجديدة للغاز المسال

قالت بلومبرج إن قرار الاستثمار النهائي بشأن المشروع قد يتم التوصل إليه الشهر المقبل.

وأوضحت أن أدنوك لا تحتاج إلى استثمارات من شركات الطاقة لدفع المشروع إلى الأمام، وقد تقرر عدم بيع الأسهم.

في 13 مارس 2024، أعلنت “أدنوك”،  عن إصدار “إشعار محدود” لتحالف مشترك بقيادة شركة “تكنيب إنيرجيز” ويضم شركتي “جيه جي سي كوربوريشن” و”الإنشاءات البترولية الوطنية”، لتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والتشييد الأولية في موقع مشروع الغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات الواقع في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي.

ومع اقتراب صدور “قرار الاستثمار النهائي” في وقت لاحق من هذا العام، من المخطط أن يكون مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال أول منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعمل بالطاقة النظيفة، ما يجعله أحد مشاريع الغاز الطبيعي المسال الأقل من حيث الكثافة الكربونية في العالم.

ربما يعجبك أيضا