«أدنوك» و«ألفا ظبي» تؤسسان مشروعًا في تكنولوجيا الطاقة والخدمات المتكاملة

شراكة بين «أدنوك» و«ألفا ظبي» في مشروعات عالمية بتكنولوجيا الطاقة

مصطفى خلف الله

اتفقت شركتا أدنوك للحفر ، مع “ألفا ظبي” القابضة، المدرجتين في سوق أبوظبي المالي، على تأسيس مشروعهما المشترك في سوق أبوظبي العالمي وذلك في إطار شراكتهما الاستراتيجية.

وبحسب سكاي نيوز عربية، اليوم الثلاثاء 9يناير 2024، فإن مهمة المشروع المشترك تعتمد على تنفيذ مجموعة من الاستثمارات العالمية في تكنولوجيا الطاقة وخدمات الطاقة المتكاملة والمدعومة بالتكنولوجيا.

وساهمت ألفا ظبي بحصتها البالغة 25% كأول استثمار، في شركة Gordon Technologies (“Gordon”)، وهي مزوّد رائد لتقنيات القياس أثناء الحفر في قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة الأميركية. وقد قُدّرت قيمة حصة الأسهم حوالي 180 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يؤدي تأسيس هذه الشراكة واستحواذ حصة 25% من شركة “Gordon” بـعائدات متزايدة للمساهمين من الطرفين، كما ستحقق الصفقة قيمة إضافية عبر تكامل أعمال الشركة مع أعمال شركة أدنوك للحفر، وستدعم نمو توزيعات الأرباح في شركة أدنوك للحفر على المدى البعيد.

وتأسست شركة “Gordon” عام 2014، وهي واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في توفير تقنية القياس أثناء الحفر في الولايات المتحدة الأميركية. وتتمتع بمكانة قوية في أحواض التشغيل الرئيسية ومن المتوقع أن تتجاوز إيراداتها للسنة المالية 2023 عتبة الـ230 مليون دولار.

وتدعم شركة “Gordon” عمليات الحفر الفعالة لعملائها من خلال مقاييس الأداء الرائدة وكفاءة التكلفة. وتحتل الشركة مكانة فريدة باعتبارها واحدة من الشركات القليلة في هذا القطاع التي تقدم خدمات متكاملة للقياس أثناء الحفر، لا سيما في ظل درجات حرارة عالية وتطبيقات مع قياسات واقعية تفوق بشكل كبير متوسط الصناعة.

ليس لدى شركة “Gordon” أي مديونية وإن استحواذها سيحقق قيمة إضافية لمساهمي المشروع المشترك من حيث الربحية والتقييم المتعدد وتوليد التدفق النقدي والأرباح المحتملة، إلى جانب عائد التدفق النقدي الحر المتوقع للسنة المالية 2023 بأكثر من 10%.

ربما يعجبك أيضا