«أرامكو» تخفض إمدادات الخام العربي الثقيل للصين والهند

مخصصات النفط السعودي للصين تبلغ 47.5 مليون برميل في إبريل

محمود عبدالله
أرامكو

تعتزم شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، تلبية الكميات التعاقدية الكاملة من النفط الخام لمعظم المشترين الآسيويين في أبريل المقبل، لكنها ستخفض إمدادات الخام العربي الثقيل للعملاء الصينيين والهنود بسبب أعمال صيانة بحقول النفط.

وأخطرت “أرامكو” عملاء آسيويين بمخصصاتهم من الخام في أبريل المقبل، وذلك بعد أيام من نشر أسعار البيع الرسمية للشهر نفسه، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم الاثنين 11 مارس 2024.

النفط السعودي

قالت مصادر للوكالة، إن مخصصات النفط السعودي للصين تقدر بنحو 47.5 مليون برميل لشهر أبريل المقبل ما يعادل 1.58 مليون برميل يوميًا، وهو ما يماثل 47 مليون برميل مخصصة في مارس الجاري.

ويأتي الخفض بعد أن قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها أو ما يعرف باسم “أوبك+” في مطلع هذا الشهر تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الثاني من العام الجاري.

وأشارت المصادر إلى إن مشتريًا صينيًا واحدًا على الأقل طلب شراء المزيد من الخام العربي المتوسط والثقيل لكن طلبه لم تتم تلبيته، كما حصل مشتر واحد على الأقل في الهند على الكميات الكاملة التي طلبها، على الرغم من حدوث تعديل في الدرجات مع انخفاض إمدادات الخام الثقيل.

ربما يعجبك أيضا